فوائد متنوعة

انواع عسل النحل | تعرفوا على 15 نوع من أفضل أنواع العسل في العالم

انواع عسل النحل

انواع عسل النحل عديدة، حيث تكمن أهمية عسل النحل في مكوناته حيث يحتوي على العناصر الأساسية اللازمة في الغذاء. وتعطي كل مائة جرام من عسل النحل نحو294 كيلو سعرا حراريا من الطاقة. ويضم في مكوناته مواد سكرية مثل سكر الفواكه “فركتوز” وسكر العنب “جلوكوز” وسكر القصب ودكسترين. ففي كل 100جرام من عسل النحل نجد أنها تحوي 41جرام فركتوز. 34جرام جلوكوز. 1.9جرام سكر القصب. 1.7جرام دكسترين.

عسل النحل

ما هو العسل بالضبط؟ وما الذي يجعلها مميزة للغاية؟

العسل يصنعه النحل من رحيق الأزهار، ويضيف النحل إنزيمات إلى الرحيق مما يحوله إلى عسل، ويحدد نوع الزهرة التي توفر الرحيق لون ونكهة العسل، وبعض العسل فاتح اللون والبعض الآخر بني غامق.

طريقة تجميع النحل للعسل

العسل هو عبارة عن مادة حلوة ولزجة ينتجها النحل من رحيق الأزهار، يجمع النحل الرحيق من الأزهار ويخزنه في معدة عسل خاصة لاستخدامه لاحقًا، ثم يعود النحل إلى الخلية ويجد الرحيق إلى قرص العسل، حيث يتم تخزينه والسماح له بالنضوج، كلما طالت مدة تخزين العسل، زادت نكهته وقوته، لان يوجد بها الانزيمات.

وتساعد الإنزيمات في الحفاظ على محلول السكر بحيث لا يفسد بأسرع ما يمكن للسكر العادي إذا ترك في درجات حرارة أعلى من 70 درجة فهرنهايت (21 درجة مئوية)، ثم يضيف النحل الماء لصنع خليط يحتوي على كميات متساوية تقريبًا من جزيئات الجلوكوز والفركتوز، وهذا يشكل سكريات “بسيطة” تسمى السكروز (وهذا هو السبب في أنك سترى أحيانًا كلمة “سكروز” مدرجة على ملصقات الطعام).

يقوم النحال بعد ذلك بجمع هذا المحلول السكري من الخلية ويضعه في عملية تسمى “التصفية”، حيث تتم إزالة أي شوائب من السائل عن طريق تمريره عبر مصافي بها فتحات صغيرة جدًا تسمح بمرور السائل فقط ولكن ليس صلبًا. جزيئات مثل حبوب اللقاح.

استخدامات عسل النحل

يمكن استخدام أنواع مختلفة من العسل لأغراض مختلفة وهي:

  • عسل الحنطة السوداء يستخدم للخبز.
  • استخدام العسل كمُحلي للشاي أو القهوة.
  • يستخدم العسل في الطبخ لأنه يذوب بسهولة عند تسخينه دون أن يحترق في درجات حرارة عالية.

انواع عسل النحل وفوائده

وقد وجد أن هناك أكثر من 134 عنصرا في عصر النحل مثل الصوديوم. الماغنسيوم. الرصاص. الكبريت. السيلكون. كروم. بزموت. ليثيوم. نيكل. فضة. باريوم. زنك. قصدير. تيتانيوم. جرمانيوم. سترانيوم. ذهب. برليوم. بوتاسيوم. حديد. نحاس. فسفور. نيتروجين. كالسيوم. فيتامينات. حديد. مواد بروتينية. الخ. بالإضافة إلى بعض الأنزيمات الهامة، ومن خلال هذا المقال سوف أوضح انواع عسل النحل المختلفة.

انواع عسل النحل

هناك أنواع عديدة لعسل النحل تختلف في عدة خواص أهمها الأصل الزهري والموقع الإقليمي أي تختلف تبعا لاختلاف تغذية النحل، ومن ثم فليس هناك عسل وحيد الأصل أي يعتمد على رحيق زهرة واحدة مثلا بل هناك أكثر من زهرة يتغذى عليها النحل، كذلك فكل إقليم يوجد فيه منجل يمثل هذا الإقليم، وطريقة استخلاص ومعالجة العسل كذلك تختلف حسب الطريقة نفسها مثل عسل الأقراص أو العسل المصفى وغيره، كذلك هناك العسل الخفيف اللون والعسل المتوسط والداكن، إلخ، وأيضا فرائحة العسل تدلى على الغذاء الذي تغذى منه النحل، وعلى كل حال فهناك أنواع عديدة من عسل النحل ومنها:

1-عسل الرسيم الحجازي “الفالفا” ويحتوي على نحو 36.28% جلوكوز، 40.24 سكر فواكه وهو أحلى أنواع العسل الطبيعي.

2-عسل حشيشة الملائكة “انجيلكا”

فوائد عسل النحل في علاج الامراض

عسل النحل

3-عسل شجر التفاح: ولونه أصغر باهت يحتوي على نحو 31.67% جلوكوز

4-عسل زهرة الدم “اسكلبياس”

5-عسل التوت الأسود: وهو عسل أبيض كالماء.

6-عسل الحطب الأسود: ويحتوي على نحو 35.9% جلوكوز، 40% سكر فواكه.

7-عسل الحنطة السوداء: هذا النوع من العسل بني غامق اللون، وله طعم وقوام قويان، إنه مصنوع من النحل باستخدام رحيق زهور الحنطة السوداء، مما يجعله رائعًا لمن يعانون من الحساسية أو الربو لأنه يحتوي على القليل من البروتينات ولا يحتوي على حبوب اللقاح، قد يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

8-عسل شوكة مريم: وهو عديم اللون أو مائلا للخضرة أو عنبري خفيف.

9-عسل أبو فروة: ولونه غامق وله رائحة خفيفة وطعم مميز.

10-عسل القمح ولون العسل أصفر مخضر وله رائحة مثل اللوز وطعم خاص به مرارة خفيفة.

11-عسل القطن وهو خفيف له رائحة خاصة يحتوي على نحو36.1% جلوكوز.

12-عسل الهندباء: ولون العسل أصغر ذهبي وله رائحة وطعم قوى.

انواع عسل النحل

13-عسل الكافور: وهذا العسل يستعمل في الطب الشعبي وطعمه مميز قد لا يقبله البعض.

14-العسل الصخري: وهو عسل يصنعه النحل البري ولكنه أصغر باهت وله رائحة وطعم لذيذ.

15- عسل زهر البرتقال: هذا النوع من العسل له لون برتقالي فاتح يأتي من تركيزه العالي من جزيئات الفركتوز التي تنتجها أشجار البرتقال خلال موسم الإزهار (مارس حتى مايو)، له نكهة أكثر اعتدالًا من أنواع العسل الأخرى ولكن له فوائد صحية مماثلة.

هناك أنواع أخري كثيرة مثل عسل التبغ. عسل البرسيم الحلو. عسل البرسيم الأبيض. عسل الزيزفون. عصل زهرة البليسان. عسل أزهار الجزر. عسل توت العليق. عسل زهرة أعشاب البراري. عسل زهرة النعناع. الخ

نصائح عند استخدام عسل النحل

  • يحتوي عسل النحل على خصائصه المضادة للبكتيريا إلى قدرته على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ومع ذلك، لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة بسبب جراثيم التسمم الغذائي التي قد تكون موجودة في العسل الخام.
  • أفضل وقت لتناول العسل هو بعد الأكل لأنه يساعد على الهضم عن طريق تثبيط نمو البكتيريا في الفم والمعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!