فوائد متنوعة

فوائد الاسماك , التعرف على فوائد الأسماك على الصحة وطرق معرفة الأسماك الطازجة

فوائد الاسماك

فوائد الاسماك، فلا شك ان القيمة الغذائية التي تكون في الأسماك من العناصر الهامة والأساسية التي يحتويها، والتي تدخل في تكوين أنسجة الجسم المختلفة وهي كلها عناصر هامة ومنها: الماغنسيوم. الفوسفور. الحديد. النحاس. اليود. الفلورين، ومن خلال هذا المقال سوف أوضح فوائد الاسماك على الصحة وطرق معرفة الاسماك الطازجة.

هل السمك مفيد؟

السمك غذاء جيد للصحة، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تعتبر مهمة لجسمنا، يمكن استخدام الأسماك كمصدر غذائي أو كمكمل لنظامك الغذائي، هناك العديد من أنواع الأسماك التي يمكن استخدامها للأغراض الصحية مثل السلمون والتونة والماكريل وسمك القد.

ما هي القيمة الغذائية للسمك؟

1) البروتين: السمك مصدر ممتاز للبروتين لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية التي يحتاجها الجسم لإنتاج أنسجة جديدة وإصلاح الخلايا التالفة طوال الحياة، هذا يجعله مصدرًا ممتازًا للبروتين خاصةً إذا كنت نباتيًا أو نباتيًا!

2) أحماض أوميغا 3 الدهنية: تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك في تقليل الالتهاب عن طريق تثبيط إنزيمات COX-1 وهي المسؤولة عن إطلاق إشارات الألم في الدماغ عند تعرضهم لمركبات التهابية.

3) السيلينيوم: هو غني بها الذي يلعب دورًا مهمًا في وظيفة الغدة الدرقية ويساعد على الوقاية من السرطان وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الاسمك

فوائد الاسماك على الصحة

  1. عنصر الكالسيوم ويوجد بنسبة كبيرة ويدخل في تكزين العظام والأسنان ونقصه يتسبب في حدوث مرض الكساح عند الصغار ولين العظام عند الكبار.
  2. عنصر الفوسفور وهو من العناصر الأساسية والتي لها علاقة بعمليات التفكير وتنشيط الذاكرة داخل العقل البشري.
  3. اليود وهو عنصر هام يقي من الإصابة بتضخم الغده الدرقية والتي لها علاقة بالتأقلم والتكيف على حالة الأجواء المحيطة.
  4. زيت السمك أو زيت كبد الحوت وهذا مصدر هام من مصادر فيتامين “أ” الذي يتسبب نقصه في الإصابة بمرض العشي الليلي والتهاب الجلد والأغشية المخاطية ويؤثر على النمو.

أنواع الاسماك وأسماؤها المختلفة

 فوائد الاسمك

طرق معرفة الأسماك الطازجة

السمك الذي نأكله لابد أن تتوافر فيه عدة شروط سواء كان طازجا أم مجمدا:

  1. السمك الطازج لابد أن يكون متماسكا ومرنا ورائحته مقبولة عاديه ذو خياشيم حمراء لامعة ونظيفة وذو عينان ظاهرتان لامعتان لا يطفو على سطح الماء عندما يوضح فيه.
  2. السمك المجمد كذلك لابد أن يكون متماسا ليست له رائحة كريهة.

اضرار السمك على الصحة

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الأسماك أو المحار وقد يعانون من أعراض مثل الطفح الجلدي وتورم الشفاه أو اللسان وصعوبة التنفس والقيء بعد تناولهم.
  • يمكن أن تحتوي الأسماك على مستويات عالية من الزئبق والتي يمكن أن تسبب ضررًا عصبيًا إذا تناولتها النساء الحوامل أو الأطفال الصغار.

نصيحة هامة عند اكل السمك

ينصح بعدم أكل رؤوس الأسماك ولا أحشائها وذلك لأن مادة الرصاص الضارة تتركز في رؤوس الأسماك والأحشاء ومادة الرصاص من أخطر المواد التي يتعرض لها جسم الإنسان وتصل إليه من خلال استنشاق عادم السيارات ومادة الرصاص، وإذا زاد تركيزها في الجسم عن نسبة معينة قد تحدث حالة تسمم بالرصاص والتي من أهم أعراضها الإحساس بمغص شديد واضطرابات عصبية وقد يؤدي إلى حدوث شلل بالأطراف وتشنجات وحالات صرع، كما قد يسبب تكسير كرات الدم الحمراء وحدوث أنيميا وقد يسبب تليفا في أنسجة الكلي ومن ثم يجب الحذر مع تناوله وعدم أكل رؤوس أو أحشاء الأسماك.

انواع السمك

– شراء شرائح طازجة أو مجمدة بدلاً من التونة المعلبة أو السلمون، وتم ربط هذه الأشكال من المأكولات البحرية المعلبة بالتسمم بالزئبق في بعض الحالات (خاصة إذا تم استيرادها من بلدان أخرى).

– يمكن أن تكون الأسماك جزءًا صحيًا من نظامك الغذائي إذا تناولتها باعتدال وقللت من تناول الأسماك المصنعة مثل التونة أو السلمون، إذا كنت ترغب في الاستمتاع بفوائد الأسماك دون المبالغة في تناولها، فحاول تناول السمك مرة واحدة في الأسبوع كجزء من نظام غذائي متوازن وتجنب القلي أو إضافة الكثير من الملح إلى طعامك عند طهيه.

– عند استخدام الأسماك في الوصفات، اختر الأسماك البرية بدلاً من الأسماك المزروعة كلما أمكن ذلك، قد تحتوي الأسماك المزروعة على مستويات عالية من السموم لأنها تتغذى على أعلاف منخفضة الجودة تحتوي على مواد كيميائية ومبيدات حشرية.

حقائق عن الأسماك

– ثبت أن الأسماك تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ولكنها تحتوي أيضًا على الزئبق، يجب أن تحد من تناول الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق مثل سمك القرش وسمك أبو سيف، وأن تحد من استهلاكك إلى ما لا يزيد عن حصتين في الأسبوع لأنواع أخرى من الأسماك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!