خضروات

فوائد البطاطا الحلوة ,  10 فوائد تقدمها البطاطا الحلوة لصحة الإنسان

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة، حيث انها تكون من ضمن النظام الغذائي، بالرغم من أن أغلبية الناس يعتقدون إنها تحتوي على نسبة نشويات عالية تعمل على زيادة الوزن، وهذا الاعتقاد يعتبر خاطئ، لان البطاطا الحلوة تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر والمركبات الأخرى، التي تعطي الإنسان الصحة السليمة، ولذلك قد قررت أن أوضع في هذا المقال كل ما يخص فوائد البطاطا الحلوة

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة 

السعرات الحرارية المعادن
مضادة الأكسدة الألياف الغذائية
البروتين الفسفور
المركبات الفيتامينات

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة من الخضروات الجذرية التي تستخدم غالبًا في صنع الفطائر والكعك والحلويات الأخرى، بالإضافة إلى مذاقها الحلو، فهي تحتوي أيضًا على العناصر الغذائية المعززة للصحة مثل البيتا كاروتين وفيتامين ج والألياف، والكربوهيدرات وفيتامين أ وبيتا كاروتين، كما أنه يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز.

البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

1-فوائد البطاطا الحلوة للعظام

تعمل البطاطا الحلوة على إعطاء جسم الإنسان فوائد جامه، فتساعد على حل مشاكل العظام، لأنها تحتوي عل أهم مواد الأكسدة وهي البيتا كارتين، ومن بين هذه الأمراض التي تساعد في حلها هي:

النقرس.

الروماتزم.

فوائد الحلبة لصحة الانسان العلاجية والجمالية

فوائد البطاطا الحلوة

2-فوائد البطاطا الحلوة للجهاز الهضمي

تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف الغذائية والفيتامينات التي تساعد الجهاز الهضمي على حل المشاكل التي تواجه وهي:

خفض مشاكل الإمساك.

زيادة معدل الهضم.

الوقاية من سرطان القولون.

تهدئ الأمعاء.

3-فوائد البطاطا الحلوة على المدخنين

تساعد البطاطا الحلوة الأشخاص المدخنين والذين يستنشقون عوادم السيارات على زيادة فيتامين أ، الذي ينقص عند استنشاقهم لهذه المواد، حيث تعتبر البطاطا الحلوة اغنى الأغذية بفيتامين أ.

4-فوائد البطاطا الحلوة على الأطفال

تعطي البطاطا الحلوة جسم الطفل الطاقة والحيوية، لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة ومن بين هذه العناصر هي الكالسيوم والحديد والنحاس، بالإضافة إلى فيتامينات أ، هـ، لان كل هذه العناصر والمركبات هي مزيج لنمو الجلد والعظام للأطفال، لذا يجب إعطائها للأطفال من سن 4-6 شهور، كي يكتسب كل الفوائد منها.

5-فوائد البطاطا الحلوة لعلاج القلب 

تحتوي البطاطا الحلوة على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض خطر النوبات القلبية، بالإضافة إلى إعطاء الجسم موازنة في السوائل، حيث تعتبر من الوظائف الضرورية لانسياب الدم عبر الأوعية الدموية المتواصل إلى القلب.

6-فوائد البطاطا الحلوة لزيادة الوزن 

أظهرت الدراسات أن تناول البطاطا الحلوة المشوية تعمل على زيادة وزن الإنسان، لاحتوائها على النشويات المركبة، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات التي تسهل الهضم، وتساعد على توفير الطاقة والحيوية للجسم.

7-فوائد البطاطا الحلوة لحل مشاكل البشرة والوجه 

توفر البطاطا الحلوة على إعطاء البشرة النضارة وحمايتها من أشعة الشمس، لاحتوائها على مضادات الأكسدة بيتا كاروتين، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ج وهو الذي يعمل على الوقاية من الشيخوخة.

8-فوائد البطاطا الحلوة لحماية العين

تقى البطاطا الحلوة من أثر إصابة العين على ضمور الشبكية لدى المسنين، وهذا لاحتوائها على فيتامين أ الذي يعمل على تقليل الإصابة به حوالي 25%.

9-فوائد البطاطا الحلوة للمرأة الحامل 

احتوت البطاطا الحلوة على الكثير من الفيتامينات التي عملت على زيادة نمو الطفل داخل رحم امه، بالإضافة الوقاية من التشوهات التي قد تحدث أثناء الحمل، بالإضافة إلى أن البطاطا الحلوة تعمل على منع حدوث الإجهاض عند الرماة الحامل.

10-فوائد البطاطا الحلوة لتنظيم مستوى السكر

البطاطا الحلوة مفيدة جدا لمرضى السكر، حيث تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم من خلال فرز مادة الأنسولين، بالإضافة إلى إنها تعالج فقر الدم وضغط الدم.

فوائد البطاطا الحلوة

أضرار البطاطا الحلوة

تضر البطاطا الحلوة الجسم، بالرغم من فوائدها الكثيرة على جسم الإنسان، ولكن كثرة تناولها يسبب الاتي:

  • التسبب بالقيء والغثيان
  • التهاب واحتقان في الحلق
  • تصيب الكليتين وتظهر حصوات فيها
  • تعمل على زيادة الوزن
  • تسبب الإسهال والغازات والانتفاخ والصداع

نصائح عند استخدام البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة من الخضار اللذيذة والمغذية التي لها العديد من الفوائد الصحية، ومع ذلك يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية إذا لم تستخدمه بشكل صحيح. فيما يلي بعض النصائح لاستخدام البطاطا الحلوة بأمان:

-تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من السكر، لذلك إذا لم توازنها مع الأطعمة الأخرى مثل الفواكه أو الخضار، فقد ينتهي بك الأمر بالشعور بالخمول أو حتى زيادة الوزن.

– احرص على شرب الكثير من الماء عند تناول البطاطا الحلوة، سيساعد هذا على منع الجفاف وقد يساعد في الهضم أيضًا.

– تسبب البطاطا الحلوة بزيادة الوزن، يحدث هذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشا والسعرات الحرارية، لذلك من المهم أن تقصر استهلاكهم على مرة واحدة يوميًا أو أقل إذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك أو فقدان بعض الوزن.

– تظهر غازات عند تناول البطاطا الحلوة الناتجة عن نقص اللاكتاز لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان مثل الجبن أو الزبادي والذي يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ وانتفاخ البطن خاصة بعد تناولها نيئة ولهذا يجب دائمًا طهيها قبل الاستهلاك لأن هذا يساعد في تكسير السكريات الموجودة بداخلها حتى يتمكن جسمك من هضمها بسهولة أكبر مما يقلل من أعراض الانتفاخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!