فوائد متنوعة

فوائد الرمان في الإسلام خطيرة وعظيمة

الرمان

فوائد الرمان في الإسلام خطيرة وعظيمة، فتلك الفاكهة الحلوة اللذيذة، هي شجرة مثمرة من فصيلة الآسيات تحتوي ثمرته ضمن قشر كثيف ثمارا صغيرة كالحبوب وردية اللون فيها سائل منعش ولذيذ، وينبت الرمان بريا في إيران وأسيا الصغرى ويزرع بكثرة في البلدان الممتدة على شواطئ البحر الأبيض، وقد عرفه القدماء وكان قدماء المصريين يطلقون عليه اسم “أرهمانى” ومنها اشتق اسم “أرمين” والذي اشتق منه الأسم العبري “رمون” أو “رمان، وقد قمت من خلال هذا المقال بتوضيح فوائد الرمان في الإسلام.

فوائد الرمان في الإسلام

الرمان في القرآن الكريم:

ورد ذكر الرمان في بعض مواضع في القرآن الكريم:
  1. الآية رقم141من سورة الأنعام في قوله سبحانه: (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴿١٤١﴾)
  2. الآية رقم 68من سورة الرحمن في قوله تعالي: (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ ﴿٦٨﴾)

الرمان في السنة النبوية

ورد ذكر الرمان في بعض الأحاديث النبوية الشريفة كما جاء في بعض كتب السنة منها:
  1. ذكر السيوطي في اللآلئ المصونة “2/209″ والشوكاني في كتابه الفوائد المجموعة ص159 وقال: رواه ابن عدي مرفوعا عن ابن عباس قوله: ما من رمان من رمانكم هذا إلا وهو ملقح بحبة من رمان الجنة”
  2. أخرج عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد المسند “5/382” وذكره ابن حجر الهيثمي موقوفا على على بن أبى طالب رضي الله عنه “5/45” وقال رواه أحمد ورجاله ثقات وذكر حرب ونمير عن على بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة”

أقوال عن الرمان

عرف القدماء الرمان واستعملوه كمادة غذائية ودوائية
  • ابن البيطار/ قال: إن الرمان يقوي الحرارة وخشونة الصدر والكبد والمعدة الحارتين وينفع السعال والصوت والمزاج المعتدل.
  • ابن سينا/ قال: إن الحامض من الرمان يخشن الحلق والصدر والحلو يلينها وينفع جميع الحميات والتهاب المعدة وهو موافق للمعدة. وقد استخدم ابن سينا الرمان في علاج الجروح والحروق وكطارد للديدان. وقال عنه كذلك إن حب الرمان مع العسل طلاء للقروح الخبيئة. وأن قشور الرمان مع بذور القرع تخرج الديدان.
  • ابن قيم الجوزية/ قال: قال في الطب النبوي: إن الرمان قابض لطيف ينفع المعدة الملتهبة ويقوي الأعضاء والآلام العارضة للقلب وفم المعدة. وحب الرمان مع العسل طلاء للداحس والقروح الخبيثة.
  • أبو بكر الرازي/ قال: إن قشر الرمان إذا سحق وأخذ منه وشرب عليه ماء حار فإنه يطرد الديدان بقوة.
  • ديسقوريدوس/ قال: يعتبر الرمان مضادا للإسهال والبواسير ومطهرا وخاتما للجروح.
  • وقال بعض الحكماء: من ابتلع ثلاثا من زهر الرمان البستاني في كل سنة أمن من الرمد سنته كلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى