فوائد متنوعة

فوائد ذكر الله تعالى , تعرف على اهم الفوائد التي تحصل عليها عند ذكر الله تعالى

فوائد ذكر الله تعالى

تعرفوا على فوائد ذكر الله تعالى، فقد قال الله تعالى: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ) سورة البقرة الآية 152 إن دوام ذكر الرب تبارك وتعالى يوجب الأمان من نسيانه الذي هو سبب شقاء العبد في معاشه ومعاده فان نسان الرب سبحانه وتعالى يوجب نسيان نفسه ومصالحها قال تعالى (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19)) سورة الحشر،

وإذا نسي العبد نفسه اعرض عن مصالحها ونسيها واشتغل عنها فهلكت وفسدت، فذكر الله تعالى تبنيك في وقت فراغك، وترشدك إلى قوانين الكون، وتكبح خطاياك، فإن ذكر الله تعالى مفيد للفرد وكذلك للمجتمع، وإنه يعطي إحساسا بالهدف والاتجاه، ويقلل من الخوف من الموت، ويعزز الأمل، ويعطي شعورا بالإنجاز، ويطرد الشيطان من حياتنا، ويغفر الله لنا ذنوبنا، ويزيل الهم عن القلب ويدخل الفرح والسرور، فالقرب من الله له العديد من الفوائد والثمرات، وقال أبو الدرداء رضي الله عنه  ( لكل شيء جلاء، وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل )، من خلال هذا المقال سأوضح فوائد ذكر الله تعالى.

فضل ذكر الله تعالى عند الرسول

-قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا يقعد قوم يذكرون اللَّه إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله تعالى فيمن عنده) رواه احمد ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه.

إقرأ أيضا:فضل الدعاء في ليلة القدر , دعاء ليلة القدر قصير جدا

-قال أيضا (ليبعثن الله أقواما يوم القيامة، في وجوههم النور، على منابر اللؤلؤ، يغبطهم الناس، ليسوا بأنبياء ولا شهداء “. قال: فجثا أعرابي على ركبتيه فقال: يا رسول الله! حلهم لنا نعرفهم، قال: هم المتحابون في الله، من قبائل شتى، وبلاد شتى، يجتمعون على ذكر الله يذكرونه) رواه الطبراني بإسناد حسن عن أبي الدرداء رضي الله عنه.

ذكر الله

-قال أيضا (أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله) رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة وابن حبان والحاكم عن جابر رضي الله عنه.

– قال أيضا (ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى تفضي إلى العرش ما اجتنبت الكبائر) رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه.

-قال أيضا (ليس على أهل لا إله إلا الله وحشة في الموت ولا في القبور ولا في النشور كأني انظر إليهم عند الصيحة ينفضون رؤوسهم يقولون: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن) رواه الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما.

-قال أيضا (ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز وجل فيها) رواه الطبراني والبيهقي عن معاذ رضي الله عنه.

-قال أيضا (ليس من عبد يقول لا إله إلا الله مائة مرة إلا بعثه الله تعالى يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر، ولا يرفع لأحد يومئذ عمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد) رواه الطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه.

إقرأ أيضا:فوائد سورة الواقعة , تعرفوا على فوائد وفضل سورة الواقعة كل يوم.

-قال أيضا (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وكتب له عشر حسنات وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي) رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن أبي أيوب رضي الله عنه.

فوائد ذكر لا إله إلا الله لعلاج السحر وكل مبتلي

فوائد ذكر الله تعالى

فوائد ذكر الله تعالي

-رضاء المولى عز وجل.

-التواصل المستمر مع الله عز وجل.

-محبة الله عز وجل للعبد.

– أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.

-سبب لاجتماع الملائكة في المجلس الذي يذكر فيه الله.

-مغفرة الذنوب والسيئات.

-اطمئنان القلب.

-انشراح الصدر.

– رقة القلب والتخلص من قساوته.

إقرأ أيضا:فوائد دعاء يوم السبت المستجاب داوم على قراءتها

-إقبال العبد إلي الله من أجل القرب منه.

-راحة البال.

-الحفظ من كل سوء.

-النصر على الأعداء.

-نور في الوجه.

-البعد عن النفاق.

-النجاة من عذاب القبر.

-جلب النعم ودفع النقم.

-زوال الهم والغم.

-جلب الرزق.

-زهد الدنيا والعمل للآخرة.

-الشعور بالأمن والأمان.

– إلهام اللسان النطق بالشهادة عند الموت.

فوائد المداومة على اذكار المساء

ذكر الله تعالى

أنواع ذكر الله تعالى

-التسبيح.

-الاستغفار.

-قول لا حول ولا قوة إلا بالله.

-الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم.

السابق
فوائد ذكر لا اله الا الله لعلاج السحر وكل مبتلي
التالي
دعاء مستجاب , تعرف على دعاء مستجاب وادعي به لنفسك لمدة دقيقة

اترك تعليقاً