فوائد متنوعة

فوائد سورة البقرة , تعرفوا على اهم 12 فائدة عظيمة في سورة البقرة

فوائد سورة البقرة

كلنا نعرف فوائد سورة البقرة العظيمة علينا، فهي اخذها بركة وتركها حسرة، وإذا قرأت في دار ثلاث ليال فلا يقربها الشيطان، فقراتها لا تأخذ من وقتنا ألا وقت قليل ساعة، ولكننا نجد تغييرا كبيرا في حياتنا باذن الله، لذلك أحببت أن أوضح من خلال هذه المقالة فوائد سورة البقرة وفضلها العظيم بشكل اكبر، والذي ارجوا ان تنال اعجابكم.

سورة البقرة

هي سنام القرآن، وقد سميت بسورة البقرة نسبه إلى قصة البقرة في سيرة النبي موسي عليه السلام، وهي أطول سورة في كتاب القران الكريم، لان عدد آياتها مائتان وست وثمانون آية، وترتيبها الثاني في المصحف بعد سورة الفاتحة.

وتوجد بها أيه الكرسي التي تحصن الإنسان من كل شر، وقد تضمنت داخلها أيضا العديد من الأحكام المتعلقة بالشريعة الإسلامية وأداء الفرائض المختلفة.

ذكرت سورة البقرة في الحديث

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان»
  • روى مسلم وغيره عن أبي أمامة الْباهلي، قال: سمعْت رسول الله صلى الله عليْه وسلم، يقول: “اقْرءوا الْقرْآن فإنه يأْتى يوْم الْقيامة شفيعا لأصْحابه، اقْرءوا الزهْراويْن الْبقرة، وسورة آل عمْران، فإنهما تأْتيان يوْم الْقيامة كأنهما غمامتان، أوْ كأنهما غيايتان، أوْ كأنهما فرْقان منْ طيْر صواف، تحاجان عنْ أصْحابهما، اقْرءوا سورة الْبقرة، فإن أخْذها بركة، وترْكها حسْرة، ولا تسْتطيعها الْبطلة”، قال معاوية: بلغني أن الْبطلة: السحرة.
  • عن أبي مسعود البدْري -رضي الله عنه-عن النبي -صلى الله عليه وسلم-قال: «منْ قرأ بالآيتيْن منْ آخر سورة البقرة في ليْلة كفتاه» متفق عليْه.
  • عنْ سهْل بْن سعْد، قال: قال رسول الله صلى الله عليْه وسلم: “إن لكل شيْء سناما، وإن سنام الْقرْآن سورة الْبقرة، منْ قرأها في بيْته ليْلا لمْ يدْخل الشيْطان بيْته ثلاث ليال، ومنْ قرأها نهارا لمْ يدْخل الشيْطان بيْته ثلاثة أيام”.
  • روى عنها أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إذا أويْت إلى فراشك فاقْرأْ آية الكرْسي، لنْ يزال معك من الله حافظ، ولا يقْربك شيطان حتى تصْبح”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثآ ، وهم ذوو عدد ، فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم- يعني ما معه من القرآن-فأني على رجل من أحدثهم سنآ فقال : ما معك يا فلان؟ قال : معي كذا وكذا وسورة البقرة قال : نعم قال : اذهب فأنت أميرهم ، فقال رجل من أشرافهم ، والله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية أن لا أقوم بها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تعلموا القرآن ، واقرؤه فان مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكآ يفوح ريحه في كل مكان ، ومثل من تعلمه فيرقد ، وهو في جوفه كمثل جراب أوكي على مسكنه).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال: «لا تجْعلوا بيوتكمْ مقابر فإن الشيْطان ينْفر من البيْت الذي تقْرأ فيه سورة البقرة».
  • قال أبو عبيْد الْقاسم بْن سلام: حدثني ابْن أبي مرْيم عن ابْن لهيعة عنْ يزيد بْن أبي حبيب عنْ سنان بْن سعْد عنْ أنس بْن مالك قال: قال رسول الله ﷺ إن الشيْطان يخْرج من الْبيْت إذا سمع سورة الْبقرة تقْرأ فيه.

سورة البقرة كاملة

فوائد سورة البقرة

قراءة سورة البقرة لها فوائد عديدة، وهذه الفوائد هي:

  1. تعمل على علاج الناس من السحر والأرواح الشريرة.
  2. تساعد في إبطال عين الحاسدين والحاقدين.
  3. الاستمرار على قراءتها يزيد المال ويجعل فيه بركة.
  4. تساهم في حماية الصحة من الأمراض، ويساعد على شفائها.
  5. تعمل على تحصين البيوت من الشيطان، فالبيت الذي يقرا فيه سورة البقرة لا تدخله شياطين لمدة ثلاث أيام.
  6. قراءة أواخر سورة البقرة كل ليلة قبل النوم تحصنه مل كل شر قد يصيبه.
  7. المداومة على قراءة سورة البقرة تجعل الانسان في حفظ الله ورعايته من شر الانس والجن.
  8. قراءة هذه السورة العظيمة تشفع لقارئها وتحميه من أهوال يوم القيامة، وعذاب النار.
  9. تشمل سورة البقرة (ايه الكرسي 255) التي تحني كل من يقرأها صباحا من كل الشرور حتى يمسي.
  10. شملت سورة البقرة الكثير من القصص والعبر والمواعظ والتعاليم، من يتدبر معاني آياتها ويفهم معانيها يشفيه الله ويخرجه من الضيق إلى الفرج ومن الهم والحزن إلى الفرح والسعادة.
  11. الاستمرار على قراتها تشرح الصدور، وتجعل الدعاء مستجابا.
  12. تنير بيت المسلم حيث تمنع عنه صفة القبورية التي تحل بالبيوت التي تهجر فيها قراءة القرآن الكريم؛

مقاصد سورة البقرة

  • المقصد الأول: حث الناس على دين الإسلام الذي هو دين الحق وأخر الأديان السماوية، وترك كل العقائد الأخرى.
  • المقصد الثاني: التحدث أهل الكتاب ودعوتهم إلى التزام الحق الذي يدعو إليه القرآن الكريم واتباعه، وترك أهوائهم وباطلهم واتباع دين الإسلام.
  • المقصد الثالث: توضيح الشرائع الإسلامية التي يجب اتباعها.
  • المقصد الرابع: التحدث عن الدافع والوازع الديني الذي يدفع الإنسان للالتزام بشرع الله عز وجل، وينهاه عن تركه أو إهماله ومخالفته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى