فوائد متنوعة

فوائد سورة الدخان , لماذا سميت بهذا الاسم وأسباب نزولها

سورة الدخان

فوائد سورة الدخان عديدة، فهي من سور القرآن الكريم التي يمكن تلاوتها للحماية واستقبال الحسنات، وتشتهر بكلماتها الجميلة وذات المغزى، وتحتوي على العديد من الآيات التي تتحدث عن الله وعبادته، وتشرح أيضا كيف يجب أن نعيش حياتنا، حيث تهدئ القلب، وتزيل القلق، وتعمل على تبديد الخوف، وتجلب السلام للروح، فهي من السور التي تعلم كيفية التعامل مع الصعوبات، ومن خلال هذا المقال سوف أوضح فوائد سورة الدخان على الإنسان.

نبذة عن سورة الدخان

  • هي من أشهر السور القرآنية وتكون في الفصل 44 من القران، وتحتوي على 59 آية ونزلت بمكة، ولكن هي رقم الأربعة والتسعين من حيث النزول على سيدنا محمد.
  • سميت بسورة الدخان كما ورد لأنها تتحدث عن الدخان الذي سيظهر قبل يوم القيامة، والاسم مشتق من كلمة دخان (عربي: دُخَان) وتعني دخان، فهي تبدأ بقسم من الله أن يستدعي البشر لحساب أعمالهم في يوم لا شك فيه والدخان يحجب الرؤية عن الناس.
  • ورد إن سبب تسميتها بهذا الاسم لأن الله سبحانه وتعالى جعل من الدخان مصدر لتخويف الكفار والمشركين، فقد سلط عليهم الدخان بسبب تكذيبهم للرسول عليه الصلاة والسلام، وعاشوا في قحط وفقر حتى كادوا أن يهلكوا، لولا دعاء الرسول لهم.
  • تبدأ هذه السورة بسلسلة من الأيمان والوعود لله، ثم تتحدث عن الأشخاص الذين سيعاقبون في النار، وأخيراً تتحدث عن أن رحمة الله أفضل من كل ما يحب الناس.

أسباب نزول سورة الدخان

نزلت هذه السورة عندما رفضت قريش دخول الإسلام، وأساءوا إلى النبي وباقي المسلمين، فدعا عليهم رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يصابوا بالفقر والجوع وان تصبح بلدهم في مجاعة، واستجاب له الله وأصابهم، وبدا في أهل العظام والحيوانات الميتة، وكان أهل قريش عندما ينظرون إلى السماء فلا يرى غير الدخان، فشعروا بالخوف، وذهب البعض إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم واعترفوا بالنبوة وانه رسول الله، وطلبوا من الرسول أن يدعوا لهم، وبالفعل دعا الرسول لهم أن يرفع عنهم البلاء، واستجاب الله إلى رسول الله ورفع عنهم البلاء، ولكنهم عادوا لما كانوا عليه مرة أخرى في تعذيب المسلمين ورسول الله، وقال عكرمة أن أبو جهل ألتقى بالرسول عليه السلام وقال الرسول: (إن الله تعالى أمرني أن أقول لك: (أولى لك فأولى. ثم أولى لك فأولى)، وقال له أبو جهل لعنه الله عليه وهو ينزع ثوبه: (ما تستطيع لي أنت ولا صاحبك من شيء. لقد علمت أني أمنع أهل البطحاء وأنا العزيز الكريم) وعندما قامت غزوة بدر قتل أبو جهل على يد طفلين لا يتعدى عمرهما الخامسة عشر عاما، فعايره الله تعالى بكلامه الذي قاله للرسول وقال له ذق طعم الذل والمهانة فلا أنت عزيز ولا كريم.

فوائد سورة الدخان

  1. تعلم كيفية التعامل مع الصعوبات.
  2. تخبرنا أن نفعل الخير ونتجنب السيئات.
  3. تذكير للناس بأن الله لن يتركهم أبدًا، يساعدهم دائمًا في حياتهم.
  4. التقرب إلى الله والبعد عن حالة اليأس، ويطيعونه في جميع الظروف.
  5. تعمل على تهدئة القلب، وتزيل القلق، وتبدد الخوف، وتجلب السلام للروح.
  6. تساعد على التغلب على الشعور بالوحدة.
  7. تعمل على تحقيق الحب والوئام في المنزل.
  8. تجلب الرزق والمساعدات في الأمور المالية.
  9. تعمل على الوقاية والحماية من الثعابين.
  10. تساعد في زيادة إيمانك وتنقية قلبك وتجعلك أكثر تواضعًا.
  11. قراءة قبل النوم تجعل الملائكة يستغفرون عنك طوال الليل.
  12. تزيل الحقد والغل والهم والحزن والاكتئاب والأفكار السيئة من القلب والعقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى