فوائد متنوعة

فوائد سورة الواقعة , تعرفوا على فوائد وفضل سورة الواقعة كل يوم.

فوائد سورة الواقعة

تعدد فوائد سورة الواقعة، هذه السورة القرآنية العظيمة التي لقراءتها فوائد عديدة، فهي تسمي سورة الغني، حيث تعد باب من أبواب الرزق، ولم تقف فوائدها على الرزق فقط، بل من يداوم على قراءتها لم يكن من الغافلين، ومن خلال هذا المقال سوف أوضح فوائد سورة الواقعة وفضلها.

سورة الواقعة

هي سورة مكية نزلت على رسول الله صلي الله عليه وسلم قبل الهجرة، وعدد اياتها 96 ايه، وتقع في الجزء السابع والعشرون من القران الكريم، وهي نزلت بعد سورة طه، وقبل سورة الشعراء، والواقعة هو اسم من أسماء يوم القيامة، ويعود سبب تسمية السورة بهذا الاسم إلى ورود لفظ الواقعة فيها، وافتتاحها به، والقيامة هي الواقعة الكبرى، لِشدّة أحوالها وما يقع فيها من الأهوال.

ذكرت سورة الواقعة في الحديث

  • روى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه قال: «مَن قرأَ سورةَ الواقِعَةِ في كلِّ ليلةٍ؛ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا»
  • رواه ابن دقيق العيد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما -قال: قالَ أبو بَكْرٍ: يا رسولَ اللَّهِ أراكَ قد شِبتَ؟ قالَ: «شيَّبتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ، وإذا الشمسُ كُوِّرَتْ)».
  • روى الهيثمي في معجم الزوائد أنَّ عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال: «قرأتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سورةَ الواقعةِ فلمَّا بلغْتُ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فرُوحٌ وَرَيحَانٌ يا ابنَ عمرَ».
  • رُوي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من قرأ سورةَ الواقعةَ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا وقد أمرتُ بناتي أن يقرأْنها كلَّ ليلةٍ».
  • ثبت جابر بن سمرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه كان يقرؤها في الفجر، حيث قال -رضي الله عنه-: (كان يقرأُ في الفجرِ الواقعةَ ونحوَها من السُّوَرِ).
  • ثبت عن عُقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال: (لمَّا نزَلت: {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ}، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (اجعَلوها في ركوعِكم)).
  • عن عبد الله بن عمر قال ” قرأت على رسول الله صلي الله عليه وسلم سورة الواقعة فلما بلغت فروح وريحان قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فروح وريحان يا ابن عمر” أي رزق كثيرًا آتيك.

سورة الواقعة من 1الى 16

سورة الواقعة من 17 الى 50

سورة الواقعة من 51 الى 76

سورة الواقعة من 77 الى 96

فوائد سورة الواقعة

  • المداومة على قراءتها تعمل على منع الفقر.
  • تساعد قراءة الواقعة على منع البؤس.
  • تساهم قراءتها باستمرار على جلب الرزق الحلال.
  • تجعل كل من بقراءتها على انه لم يكتب من الغافلين.
  • توضح إن من يقرأها على ميت فان الله يطلب من الملائكة المغفرة له.
  • قراءة سورة الواقعة على إنسان قرب كثيرًا من الموت فإن الله يسهل عليه خروج روحه بأقل السقرات.

دعاء سورة الواقعة

هذا دعاء يقال بعد قراءة سورة الواقعة:

الحمد لله رب العالمين اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد أشرف الخلق اجمعين.

 اللهم أنى أسألك بعزتك وجلالك وعظمة عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وكلماتك التامة.

 اللهم باسمك العظيم أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلي آله وصحبة اجمعين.

اللهم إذا كان رزقي في السماء فمن على بكرمك فأنزله، وان كان رزقي في الأرض فأكرمني بفضلك واخرجه لي، وان كان رزقي في البحر فيسره لي، وان كان رزقي عند أحد من خلقك فخلصه لي.

اللهم ان كان رزقي بعيدا عني فقربه لي، وان كان رزقي قريب مني فبعزتك وجلالك أن تنجزه لي، وأكثره واحمله إلى يالله حيث كنت ولا تحملني إليه حيث كان.

اللهم اكفني من كفايتك ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصلي وسلم علي سيدنا محمد واله”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى