فوائد متنوعة

فوائد صلاة التسابيح , تعرفوا على كيفية صلاة التسابيح وفضلها

فوائد صلاة التسابيح

فوائد صلاة التسابيح عديدة، فهي صلاة سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، حيث قال عنها انها مكفرة للذنب ومريحة للقلوب ويقضي بها الله الحاجات وييسر بها العسرات، فهي تعد مفتاح من مفاتيح الفرج، ومن خلال هذه المقالة سوف أوضح فوائد صلاة التسابيح وكيفية صلاتها.

صلاة التسابيح

هي صلاة نافلة سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وقد سميت بهذا الاسم لكثرة ما فيها من تسبيح لله تعالى، حيث اشتملت التسابيح بها إلى ثلاثمائة تسبيحة.

كيفية صلاة التسابيح

صلاة التسابيح هي أربع ركعات

1-تصلي الركعة الأولى تقرا السورة الأولى الفاتحة، والسورة الثانية حسب اختيارك.

2-قبل الركوع تقول وأنت قائم هذه التسبيحات «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 15 مرة.

3-بعدها تركع وتقول سبحان ربي العظيم 3 مرات، وبعده تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات

4-بعد ما ترفع راسك من الركوع وتقول سمع الله لمن حمده، تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

5-بعدها تسجد وتقول سبحان ربي الأعلى 3 مرات، وبعده تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

6-بعدها ترفع راسك من السجود الأول وتقول اللهم اغفر لي 3 مرات، وبعده تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

7-بعدها يتم القيام بالسجدة الثانية وتقول سبحان ربي الأعلى 3 مرات، وبعده تقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

8-بعدها ترفع رأسك من السجود وتجلس القرفصاء في استراحة خفيفة بين السجود والقيام وتقول «سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر» 10 مرات.

9-يتم فعل تلك الخطوات في الأربع ركعات، حيث تكون في كل ركعة 75 مرة تسبيحة، ليكون الإجمالي في النهاية 300 تسبيحة.

10-ليس في صلاة التسابيح تشهد أوسط، وإنما تصلي الركعات كلها متصلة بدون تشهد في الوسط.

11-إذا أكمل الركعة الرابعة فإنه يقول التشهد كاملة.

12-زاد الطبرانى: فإذا فرغت فقل بعد التشهد وقبل السلام بدعاء صلاة التسابيح.

13-إذا نسي التسبيحات وقد فات محلّها يتم سجد بسجدتي السهو قبل السلام.

دعاء صلاة التسابيح

يقال هذا الدعاء بعد التشهد وقبل السلام

«اللهم إنى أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

اللهم إنى أسألك مخافة تحجزنى عن معاصيك، حتى أعمل بطاعتك عملاً استحق به رضاك وحتى أناصحك بالتوبة خوفًا منك، وحتى أخلص لك فى النصيحة حبًا لك، وحتى أتوكل عليك فى الأمور كلها، حسن ظنى بك، سبحان خالق النور».

 ثم يزيد بعد ذلك ما شاء من دعاء بما أهمه.

ذكرت صلاة التسابيح في الحديث

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب: «يا عباس! يا عماه! ألا أعطيك؟ ألا أمنحُك؟ ألا أَحْبُوك؟ ألا أفعل بك؟ عشرَ خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك؛ أولَه وآخرَه، قديمه وحديثه، خطأه وعمده، صغيره وكبيره، سرَّه وعلانيته، عشر خصال، أن تصلي أربع ركعات، تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا، ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا، ثم تسجد فتقولها عشرا، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا، فذلك خمس وسبعون في كل ركعة، تفعل ذلك في أربع ركعات، إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة.

 فوائد صلاة التسابيح

يقال عن صلاة التسابيح ان لها فوائد ربانية وهي:

  • مكفرة للذنوب.
  • مفرجة للكروب.
  • ميسرة للعسير.
  • يقضي بها الله الحاجات.
  • يؤمن الروعات.
  • تستر العورات.

اقوال اهل العالم عن صلاة التسابيح

  • قال أبو داود: “ليس في صلاة التسبيح حديث صحيح غير هذا”، وقال الترمذي: “وقد رأى ابن المبارك وغير واحد من أهل العلم صلاة التسابيح وذكروا الفضل فيه”، وقال الحاكم في “المستدرك”: “رواة هذا الحديث عن ابن المبارك كلهم ثقات أثبات، ولا يتَّهم عبد الله أن يعلمه ما لم يصح عنده سنده”.
  • قال البيهقي: “كان عبد الله بن المبارك يفعلها وتداولها الصالحون بعضهم من بعض، وفيه تقوية للحديث المرفوع”، وقال الديلمي في “مسند الفردوس”: “صلاة التسابيح أشهر الصلوات وأصحها إسنادًا”، وقال عبدالعزيز بن أبي رواد: “من أراد بحبوحة الجنة فعليه بهذه الصلاة”.

السور المستحب قراءتها في صلاة التسابيح

يفضل قراءة السورة الصغيرة بعد قراءة الفاتحة، وهذه السور هي:

  1. الزلزلة
  2. الكافرون
  3. النصر
  4. الإخلاص

حكم صلاة التسابيح

  • قالت لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ان صلاة التسابيح محبوبة لما ورد من روايات كثيرة عنها.
  • قيل يجوز أداء صلاة التسابيح منفردًا أو في جماعة.
  • قيل عن هذه الصلاة لاهميتها ان استطعت ان تصلى مرة كل يوم فافعل، فان لم تستطع ففى كل جمعة مرة، فان لم تفعل ففى كل شهر مرة، فان لم تفعل ففى كل سنة مرة، وان لم تفعل ففى عمرك مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى