فوائد متنوعة

فوائد صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان وكيفية صلاتها

صلاة التهجد

فوائد صلاة التهجد عديدة، فهي صلاة من النوافل أي إنها ليست فريضة على المسلم، فهي تعتبر عبادة من العبادات التي تقرب العبد إلى ربه، وتمنحه الكثير من الثواب والأجر العظيم، وتغفر له ذنوبه، وكل ما يدعي به خلال الصلاة يستجيب الله له، حيث أنه من أكثر الأوقات المستجاب الدعاء بها الثلث الأخير من الليل، لذا على المسلم أن يصفي نيته لله، ويدعي من قلبه، ولا يستعجل في الدعاء، حيث أنه من آداب الدعاء الإلحاح وعدم الاستعجال، ومن خلال تلك المقالة سوف أقوم بشرح فوائد صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان وكيفية صلاتها وعدد ركعاتها.

فوائد صلاة التهجد

ما هي صلاة التهجد

في اللغة التهجد يقصد به فلان يتهجد، والفعل منه متهجد بمعني الساهر.

في الاصطلاح التهجد يقصد به قيام العبد من نومه في الليل لأداء الصلاة.

والصلاة التهجد هي صلاة سنة عن الرسول أي نافلة، وتسمي أيضا صلاة التطوع.

حكم صلاة التهجد

ان صلاة التهجد هي سنة مؤكدة، أي نافلة، يقوم به العبد تطوعا، وقد قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم والدليل على ذلك وَعَنْ عبدِاللَّهِ بنِ عَمْرو بنِ العَاصِ، رَضيَ اللَّه عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: ( أَحَبُّ الصَّلاةِ إِلَى اللَّهِ صَلاةُ دَاوُدَ، وَأَحبُّ الصيامِ إِلَى اللَّهِ صِيامُ دَاوُدَ، كانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْل وَيَقُومُ ثُلُثَهُ ويَنَامُ سُدُسَهُ وَيصومُ يَومًا وَيُفطِرُ يَومًا) متفق عليه.

وقت صلاة التهجد

صلاة التهجد تبدأ بعد صلاة العشاء حتى اخر الليل قبل الفجر، ولكن يفضل بدا صلاة التهجد الثلث الأخير من الليل أي قبل الفجر بساعة.

عدد ركعات صلاة التهجد

ان علماء المسلمين اختلفوا على عدد ركعات صلاة التهجد، وقيل عدد ركعاتها ما بين 11 ركعة و 13 ركعة، وتصلي ركعتين ركعتين، وهذا ما استحبه رسول الله صلي الله عليه وسلم.

 

كيفية صلاة التسابيح وفضلها

فضل صلاة التهجد

كيفية صلاة التهجد

  • صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل عقب الساعة الثانية عشر منتصف الليل.
  • هي صلاة نافلة مثل صلاة قيام الليل، لذا لا يتواجد لها عدد محدد من الركعات.
  • يبدأ المسلم بركعتين خفيفتين، ويسلم بعد كل ركعتين، ولكن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يصلي 13 ركعة.
  • بعد الانتهاء من صلاة التهجد، على المسلم أن يصلى ركعة واحدة أو ثلاثة ركعات أو خمس ركعات كوتراً، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً.”

دعاء صلاة التهجد

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال:

اللهم لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق، ولك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة، وهذا الجهدُ وعليك التُّكلان، وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلاّ باللَّه العلي العظيم، ذي الحبل الشديد، والأمر الرشيد، أسألك الأمنَ يومَ الوعيد، والجنّةَ يومَ الخلود، مع المقرَّبين الشهود، الرُّكَّع السجود، والمُوْفِينَ لك بالعُهود، إنكَ رحيمٌ ودود، وأنت تفعلُ ما تريد

اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.

اللهم وما ضَعُفَ عنهُ رأْيِي، وقصر عنه عملي، ولم تبلغه نيَّتي وأمنيتي من خيرٍ وعدتهُ أحداً من عبادِك، أو خيرٍ أنت معطيهِ أحداً من خلقِك، فإني راغبُ إليك فيه وأسألكهُ يا رب العالمين.

اللهم إني أنزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي، وقصر عملي، وافتقرت إلى رحمتك، فأسالك يا قاضي الأمور، وشافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور وفتنة القبور.

اللهم اجعلنا هادين مهتدين، غير ضالّين ولا مضلّين، حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك، نحبُّ بحبِّك الناس، ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.

ثمرات صلاة التهجد

فوائد صلاة التهجد

  1. تكون سبب في دخول الجنة.
  2. تعمل على رفع الدرجات في الجنة.
  3. تساهم في تكفير الذنوب والآثام.
  4. تساعد في التقرب من الله تعالى.
  5. يغفر الله لمصليها ما تقدم من ذنبه.
  6. نيل الأجر والثواب والحسنات.
  7. إجابة الدعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!