فوائد متنوعة

فوائد صمغ النحل , اهم 8 فوائد يقدمها صمغ النحل للانسان

فوائد صمغ النحل

فوائد صمغ النحل عديدة، فصمغ النحل يساعد الانسان في الشفاء من العديد من الامراض، ويعتبر مضادا قويا للنحل ضد أي هجوم خارجي عليه حيث يغلف الحشرة التي تغزو الخلية، ولذلك أقوم بتقديم اهم 8 فوائد يقدمها صمغ النحل للإنسان.

النحل

هي حشرة وظيفتها انتاج العسل، وشمع النحل، وصمغ النحل، ويتم تميزها من خلال انتاجها للعسل.

أنواع النحل

هناك ثلاثة أنواع من النحل:

  1. النحل الاجتماعي (نحل العسل): هو النحل الذي تكون لديه ملكة نحل وهي الانثى الوحيدة التي تنتج من بيض مخصبة، وهي تتميز عن غيرها في نوعيه الغذاء الذي تحصل عليه وهي يرقة، حيث تأكل كمية كبيرة من غذاء ملكات النحل، اما باقي النحل فيأكل كميات قليلة، وتكون وظيفتها انتاج البيض، وافراز الفيرمونات التي تساعد على تنظيم الخلية.
  2. النحل الانفرادي (النحل الطنان): يشبه النحل الطنان نحل العسل إلا أنه لا يعيش في خلايا النحل أو يصنع أقراص عسل حتى لا يكون لديه ملكة نحل مثل نحل العسل.
  3. النحل غير اللاسع (ميليبونا): يصنع النحل غير اللاسع أعشاشًا صغيرة من الشمع الذي يتدلى من الأشجار أو الأغصان حيث يعيشون بمفردهم دون أي أنواع أخرى من حولهم مما يسهل عليهم البقاء على قيد الحياة نظرًا لعدم وجود أي مفترسات من حولهم تحاول التهامهم مثلهم.

عسل النحل

صمغ النحل

هو الصمغ الذي يجمعه النحل من لحاء الأشجار وبراعم الأزهار والنباتات ليستفيد منه في تضييق مداخل بيوته في الشتاء وتثبيت أقراص الشمع في شقوق المغارات التي يسكنها وكذلك يستخدم النحل الصمغ في تغليف القاذورات التي لا يستطيع النحل إبعادها والتخلص منها وذلك لمنع انبعاث رائحتها وصمغ النحل يسمى أيضا غراء النحل أو العكبر ويتكون من 55% راتنجات، 30%شمع، 10%زيوت عطرية طيارة، 5%حبوب لقاح.

تاريخ ظهور صمغ النحل

صمغ النحل مركب استخدمه البشر لآلاف السنين، تم العثور عليها في المقابر المصرية القديمة وعلى جدران بومبي، ولا تزال تستخدم حتى اليوم في مجموعة متنوعة من المنتجات.

وتم اكتشافها لأول مرة في سجل الحفريات بواسطة العلماء عام 1852 في ألمانيا، تم العثور عليها في الكهوف والصخور وأماكن أخرى حيث صنعوا خلاياهم.

ضمغ النحل

فوائد صمغ النحل

1-له تأثير كمضاد حيوي ضد بعض البكتريا السبحية والعنقودية.

2-له تأثير منبه لإفراز الهرمونات الأنثوية.

3-يساعد على زيادة إدرار العصارة الصفراوية.

4-وجد له تأثير في خفض ضغط الدم المرتفع.

5-له تأثير فعال للبول.

6-يساعد على علاج التسلخات الجلدية وعلاج الجروح والحروق.

7-وجد أن له تأثيرا على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في قولون الجرذان “الفئران” والقضاء عليها.

8-تساعد على تعزيز قدرات جهاز المناعة بشكل عام والخلايا الليمفاوية بشكل خاص وتحثها على إفراز العامل المضاد والذي يقضي على الخلايا المصابة بالسرطان.

استخدامات صمغ النحل

  • يدخل في صناعة معاجين الأسنان.
  • محاليل تعقيم الفم.
  • كريمات البشرة المضادة لتأثير الشمس.
  • يدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل وإزالة الكالو من القدم.
  • كما يستخدم في ضمادات الحروق والجروح.

اهم طرق معرفة غش عسل النحل

عسل النحل

حقاق عن صمغ النحل

في مدينة صوفيا ببلغاريا قام د/سيمون بأبوف منذ سنوات بعمل أبحاث معملية على صمغ النحل بالأكاديمية البلغارية للعلوم وتوصل إلى وجود أكثر من 40مركبا من صمغ النحل وجد فيها خمسة مركبات لها تأثير مضاد قاتل للبكتريا والفيروسات وله كفاءة مضادة للأكسدة.

في معهد أبحاث السرطان بجامعة كولومبيا بأمريكا تمكن “د/تيتسياماتسينو” من عزل وتصنيف العديد من المركبات التي لها تأثير قاتل للسرطان من صمغ النحل البرازيلي، وقد أثبت في أبحاثه أن الاستخدام الموضعي لهذه المادة تعمل على تثبيط ووقف نمو سرطان الجلد في الفئران وأن حقن هذه المادة يقلل من نمو السرطان في حيوانات التجارب.

نصائح عند استخدام صمغ النحل

ينتج النحل نوعًا خاصًا من الشمع يسمى صمغ النحل، من الصعب العثور عليه في المتاجر، ولكن ليس من الصعب صنعه في المنزل والفوائد لا تصدق، وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام علكة النحل لأسنانك:

1) أضف كمية صغيرة من مسحوق صمغ النحل إلى معجون أسنانك أثناء خلطه. سوف يساعد المسحوق على منع تراكم البلاك على أسنانك والحفاظ عليها نظيفة.

2) يمكن استخدامه كمُحلي بديل أو كعنصر في المحليات الأخرى، كما يمنح صمغ النحل السلع المخبوزة نكهة الجوز التي تجعلها مذاقها مثل شيء تجده في المخبز أو المقهى المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!