سوائل

فوائد ماء الارز  | اهم 4 فوائد يقدمها ماء الارز للبشرة والشعر

فوائد ماء الارز

فوائد ماء الارز تساءلت معظم النساء عن أهمية ماء الأرز وهل يعطي جسم المرأة الجمال الذي تحتاجه، لذا بحثت عن فوائد ماء الأرز الجمالية والمذهلة، وقد وجدت أن أخصائيون التجميل نصحوا فعلا باستخدامه، كي يمد جسم المرأة بالجمال الصحي والطبيعي للشعر والبشرة، لان ماء الأرز شملت محتوياته عناصر غذائية طبيعية أعطها للجسم، وهذا ما سوف أوضحه من خلال هذا المقال الذي يمنحكم معرفة فوائد ماء الارز  للبشرة والشعر.

ما هو ماء الأرز؟

ماء الأرز غني بالفيتامينات والمعادن، مما يجعله رائعًا لبشرتك وشعرك، لاحتوائه على الأحماض الأمينية وفيتامينات A و E والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم. هذه العناصر الغذائية رائعة لشعرك وتجعل بشرتك متوهجة، ويمكن أن يساعد في ترطيب الشعر والبشرة الجافة، ويتم صنعه عن طريق نقع الأرز في الماء ثم تصفيه، واستخدام الماء المصفى، السائل الناتج يكون صافياً ويشبه الماء.

كيف تستخدم ماء الأرز؟

يمكنك استخدامه كغسول للوجه أو شامبو أو بلسم أو في ماء الاستحمام، من الأفضل أن تقوم بتطبيقه مباشرة على وجهك بيديك، وبهذه الطريقة تحصل على أقصى استفادة من المعادن الموجودة في ماء الأرز مما لو كنت تضع قناعًا على وجهك، يمكنك أيضًا استخدام ماء الأرز كمزيل لمكياج العيون!

فوائد ماء الارز للشعر

فوائد ماء الارز للبشرة والشعر

 نقع الأرز في الماء يعمل على الاتي:

1-يعطي نسبة عالية من المعادن التي منها عنصر الحديد وهو العنصر الذي يعطي البشرة الصحة والنضارة، بل ويعمل على إمداد الشعر بالتغذية التي يحتاجها.

2-يمد الجسم بمجموعة من الفيتامينات وهي ب 1، ب 2، ب 3، بالإضافة إلى فيتامين هـ المفيد في التخلص من التهابات البشرة، بل ويعمل أيضا على   معالجة التهابات فروة الرأس.

فوائد الارز المسلوق على الصحة

فوائد ماء الارز للبشرة

3-يستخدم ماء الأرز للشعر والبشرة كغسول، كي يقوم بحماية البشرة من الإصابة من مشاكل البشرة والتي منها حب الشباب، بالإضافة إلى انه يعمل على تقوية الشعر.

4-يساعد على تقوية البشرة وجعلها أكثر نضارة وأشارقه، بالإضافة إلى إمداد الشعر بالحماية التي يحتاجها كي ينظف فروة الشعر، بالإضافة إلى تنعيمه وتطويله، بل ويزيد من كثافته.

فوائد ماء الأرز للبشرة

1) يساعد على تغذية البشرة وتنظيفها وجعلها أكثر صحة.

2) يرطب البشرة ويجعلها ناعمة وسلسة.

3) يساعد في موازنة إنتاج الزيت في الجلد، مما قد يكون مفيدًا لمن يعانون من مشاكل البشرة الدهنية أو الجافة.

4) يساهم في تنظيف مسام البشرة.

5) يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء.

6) هو وسيلة رائعة للمساعدة في إزالة حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

7) يقلل الاحمرار حيث يحتوي الأرز على فيتامين ب 3 الذي يساعد على تقليل احمرار الوجه بسبب حروق الشمس أو تهيجات أخرى مثل الحلاقة.

فوائد ماء الأرز للشعر

1) تحتوي مياه الأرز على معادن مفيدة لصحة مثل السيلينيوم والزنك والمغنيسيوم، التي تساعد في تعزيز نمو الشعر الصحي.

2) تساهم في منع الشيب المبكر وتمنحك المزيد من الخصلات اللامعة.

3) يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين ك الذي يساعد على تقليل الالتهاب في فروة الرأس.

4) تساعد الشعر على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس مع التأكد من حصول شعرك على ما يكفي من العناصر الغذائية أثناء فترات الإجهاد أو المرض.

طرق عمل غسول للشعر والبشرة

الطريقة الأولى

يحضر كوب أرز، ويتم وضعه في ½ 1 من الماء، ثم يغسل جيدا، وبعدها يترك في ماء نظيف لمدة لا تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة، وأخيرا يصفى ويستخدم ماء الأرز كغسول للشعر والبشرة.

فوائد ماء الارز للشعر

الطريقة الثانية

جلب 1 كوب من الأرز، يضاف اليه كوب ونصف من الماء، وبعدها يغسل في الماء، ويوضع ماء نظيف، ويتم سلقه على نار هادئة، ثم نأخذ الماء الناتج منه بعد أن يبرد، ثم نبدأ باستخدامه كغسول للبشرة أو الشعر حسب الرغبة.

الطريقة الثالثة

أضف كوبًا واحدًا من الأرز البني غير المطبوخ إلى ثلاثة أكواب من الماء (أو أكثر حسب الكمية التي تريدها)، اتركي الخليط يغلي على نار عالية ثم خففي الحرارة إلى متوسطة منخفضة واتركيها على نار هادئة لمدة 30 دقيقة أو حتى يتبخر معظم الماء وتبقى فقط قطع بنية اللون في قاع الإناء (سيحدث هذا بشكل أسرع إذا قلّبت بانتظام)، قم بتصفية أي سائل متبقي باستخدام مصفاة شبكية دقيقة أو قماش قطني قبل وضعه مباشرة على وجهك او شعرك حسب الحاجة.

نصائح عند استخدام ماء الأرز

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية استخدام ماء الأرز بأمان:

1) استخدم فقط ما تحتاجه لتطبيق واحد (مثل قناع الوجه). يمكنك دائمًا إضافة المزيد لاحقًا إذا لزم الأمر.

2) اشطفيه فورًا بعد استخدامه على وجهك أو شعرك (لا تتركيه لمدة تزيد عن 20 دقيقة).

3) إذا كنت ترغب في تجربة استخدامه على بشرتك كل يوم، فافعل ذلك بعد التنظيف بغسول لطيف أولاً، سيساعد ذلك على إزالة أي بقايا من تطبيقات الأيام السابقة.

4) استخدم دائمًا المياه العذبة عند صنع ماء الأرز لنفسك أو للآخرين حتى لا تخاطر بالتلوث من البكتيريا أو الشوائب الأخرى التي قد تكون موجودة.

5) استخدمه كمنظف بعد تنظيف وجهك بمنظف لطيف وقبل وضع أي منتجات أو مكياج آخر.

6) استخدمه كمرطب يومي بمفرده، فهو فعال بشكل خاص عند مزجه مع عصير الصبار (الذي له فوائد مماثلة)، يمكنك وضع هذا المزيج مباشرة على وجهك أو مزجه مع منتجات أخرى مثل مصل أو غسول قبل وضعه على وجهك أثناء النهار (أو الليل).

7) إذا كنت تستخدم ماء الأرز لأول مرة، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عنها، يمكن أن يكون ماء الأرز قاسيًا جدًا على البشرة الحساسة، لذا إذا كانت بشرتك حساسة على الإطلاق، فكن حذرًا، ربما يجب عليك تخفيفه ببعض الماء العادي قبل استخدامه على وجهك أو جسمك.

8) يمكن أن يكون فعالًا جدًا في منع ظهور التجاعيد حول العينين بسبب نقص الرطوبة التي يتم الاحتفاظ بها داخل العينين أثناء النوم، خاصةً إذا تم دمجه مع مكونات أخرى مثل العسل أو عصير الخيار.

مقالات ذات صلة

السعرات الحرارية للارز لانقاص الوزن

فوائد الارز المطحون للبشرة

فوائد ماء الارز للبشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!