فوائد متنوعة

معجون الأسنان , فوائد وأضرار معجون الأسنان على الصحة

معجون الأسنان من أفضل الطرق للحفاظ على أسنانك نظيفة وصحية وقوية، حيث يعتبر من أهم المنتجات في منزلك، حيث يمكن أن يساعدك في الحفاظ على ابتسامة صحية، وليس ذلك فقط فيستخدم بعض الأشخاص معجون الأسنان كبديل لغسول الفم لاحتوائه على الفلورايد الذي يساعد على منع تسوس الأسنان، لذلك من المهم أن تفهم فوائد وأضرار معجون الأسنان على الصحة، مع نصائح حول استخدامه وحقائق عنه.

هل تستخدم معجون الأسنان الصحيح؟

يعتبر معجونَ الأسنانَ جزءًا مهمًا جدًا من روتين نظافة أسنانك، ولكن قد يكون من الصعب تحديد النوع الأفضل لاحتياجاتك، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نوع معجون الأسنان الذي يجب أن تستخدمه، بما في ذلك مستوى صحة الفم ونوع فرشاة الأسنان التي لديك.لكن ما هو معجون الأسنان؟ وكيف تغيرت منذ طرحها؟ لنلقي نظرة!

مكونات معجون الاسنان

ما هو معجون الأسنان

يعد معجونَ الأسنانَ أحد أكثر المنتجات شيوعًا والأكثر أهمية المستخدمة في نظافة الفم، فهي أداة رائعة لمنع التسوس والتهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة وغيرها من المشكلات التي يمكن أن تأتي من سوء صحة الفم.

تاريخ ظهور معجون الأسنان

يعتبر معجونَ عنصرًا أساسيًا في الحمام الحديث. قد يكون من الصعب تخيل تنظيف أسنانك بدونها. لكن هل تعلم أن معجونَ الأسنانَ هو في الواقع اختراع حديث إلى حد ما؟ في الواقع، قبل أواخر القرن التاسع عشر، لم يستخدم معظم الناس معجون الأسنان على الإطلاق، كانوا ينظفون أسنانهم بالماء العادي فقط.

مكونات معجون الأسنان

  • كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) أو السكرين الصوديوم (SS).
  • الفلورايد.
  • كربونات الكالسيوم.
  • السكرين او حمص الليمون.
  • السيليلوز

أهمية معجون الأسنان للإنسان

  1. يساعد في الحفاظ على نظافة أسنانك، حيث إذا لم تقم بتنظيف أسنانك كل يوم، فلن تكون نظيفة كما ينبغي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى رائحة الفم الكريهة واصفرار الأسنان بمرور الوقت.
  2. يمنع تسوس الأسنان، وذلك يحدث التجاويف بسبب البكتيريا التي تلتصق بأسنانك بعد تناول أطعمة معينة أو شرب المشروبات السكرية. يمكن أن يتسبب ذلك في تلف أسنانك إذا تركت دون علاج لفترة طويلة.
  3. يساعد معجونَ الأسنانَ على منع ذلك عن طريق قتل هذه البكتيريا قبل أن تتاح لها فرصة الوصول إلى فمك أو لثتك حيث قد تسبب مشاكل لاحقًا على الطريق إذا تركت دون علاج لفترة طويلة.
  4. يقلل من تراكم البلاك، فالبلاك عبارة عن غشاء لزج يتشكل على الأسنان بسبب البكتيريا الموجودة في اللعاب والتي تلتصق بمينا أسنانك. يمكن أن يسبب البلاك تجاويف إذا لم يتم إزالتها بالفرشاة والخيط المنتظم.
  5. يزيل البقع السطحية من الأسنان فمع مرور الوقت، يمكن أن يتلطخ سطح أسنانك بالقهوة أو النبيذ أو الشاي أو الصودا أو الأطعمة، المشروبات الأخرى التي تتناولها بشكل منتظم. يساعد معجون الأسنان على إزالة هذه البقع حتى لا تتحول إلى تلون دائم على أسنانك!

 فوائد الليمون للاسنان

فوائد معجون الاسنان

فوائد معجون الأسنان

ما فوائد معجون الأسنان؟ ، فوائد معجون الأسنان عديدة وهي:

  1. يحتوي على الفلورايد، وهو معدن يساعد على منع تسوس الأسنان وتسوسها.
  2. يمكن أن يساعد في تقليل التهاب اللثة الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة.
  3. هناك أنواع مختلفة من معجون الأسنان لاحتياجات الأسنان المحددة، بما في ذلك الأسنان الحساسة أو معجون الأسنان المبيض.
  4. يساعد على منع تسوس الأسنان، حيث يحدث تسوس الأسنان عندما تخلق البكتيريا الموجودة في البلاك أحماض تذوب مينا الأسنان بمرور الوقت، وهذا يؤدي إلى تجاويف بين طبقات المينا والعاج (الطبقة الداخلية الأكثر نعومة من الأسنان). يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام على منع حدوث ذلك لأنه يزيل تراكم البلاك الذي يثبط إنتاج البكتيريا في اللويحة الحمضية.

أضرار معجون الأسنان على الصحة

1) لا تستخدم الكثير! يمكن أن يؤدي الإفراط في الاستخدام إلى مشاكل صحية في الفم مثل تآكل مينا الأسنان، مما قد يسبب الحساسية أو حتى العدوى.

2) يمكن أن يسبب الكثير من الفلوريد مشاكل مثل تآكل مينا أسنانك وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة.

نصائح عند استخدام معجون الاسنان

  • لا ينبغي ابتلاع معجونَ الأسنانَ لأنه يمكن أن يكون ضارا إذا ابتلع بكميات كبيرة، الكميات الصغيرة جيدة للأطفال دون سن السادسة، ولكن يجب على البالغين تجنب ابتلاع أي كمية على الإطلاق.
  • يجب عليك فقط استخدام معجونَ الأسنانَ المعتمد من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA). سيضمن ذلك أنه لا يحتوي على مكونات ضارة مثل الفلورايد، الذي تم ربطه بفقدان العظام والسرطان.
  • تأكد من استخدام معجونَ أسنانَ كافٍ! توصي ADA باستخدام كمية بحجم حبة البازلاء لكل جلسة تنظيف بالفرشاة.
  • إذا كان لديك أسنان أو لثة حساسة، فاستخدم معجون أسنان لا يحتوي على أي مواد كيميائية قاسية أو مواد كاشطة. ابحث عن العلامات التجارية التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل الصبار أو مستخلص البابونج بدلاً من المواد الكيميائية مثل كبريتات لوريل الصوديوم (SLS)، وقد ترغب أيضًا في تجربة استخدام صودا الخبز كبديل لأنها تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تقليل تراكم الترسبات على أسنانك دون أن تكون كاشطة تجاهها.

حقائق عن معجون الأسنان

حقائق عن معجون الأسنان

ثبت من الدراسات إن أفضل طريقة لضمان حصولك على أقصى استفادة من معجونَ الأسنانَ هي تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل واستخدام الخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل، ومع ذلك، إذا كنت تواجه مشكلات في تراكم البلاك أو تحتاج إلى تنظيف أعمق من مجرد التنظيف بالفرشاة وحده، فقد حان الوقت للبدء في البحث عن خيارات أخرى مثل جل التنظيف العميق أو معاجين الأسنان المتخصصة المصممة للأسنان الحساسة.

مقالات ذات صلة

فوائد واضرار ترمس الشاي

12 فائدة يقدمها الشاي الأسود العلاجية والجمالية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!