خضروات

البصل في الكتاب والسنة , تعرفوا على معلومات هامة عن البصل في الكتاب والسنة

ذكر البصل في الكتاب والسنة

البصل في الكتاب والسنة، فالبصل من الفصيلة الزنبقية واسمه العلمي ALLUM CAPA. وقيميه الغذائية والدوائية تقع أساسا في ثمراته والتي تكون أثناء زراعتها ونضجها مدفونة تحت الأرض، ويعد البصل من الأطعمة القديمة التي عرفها الإنسان، وهذا ما نقلته بعض الكتب والأثار القديمة، ويعتقد أن الموطن الأصلي للبصل هو جنوب روسيا ومنها انتشر إلى جميع أنحاء العالم، ومن خلال هذا المقال سوف اوضح البصل في الكتاب والسنة.

ما هو أهمية البصل؟

البصل هو أحد أكثر المواد الغذائية شيوعًا وهو عنصر أساسي في العديد من المأكولات، أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز صحة جيدة.

فوائد البصل

البصل في الكتاب والسنة

اولا: البصل في القران الكريم

ورد ذكر البصل في القرأن الكريم في الأية رقم”61″ من سورة البقرة في قوله سبحانه:(وإذ قلتم ياموسي لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو ادني بالذي هو خير اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون“61”)

إقرأ أيضا:فوائد الفول المدمس , 15 فائدة للفول المدمس وأضراره على الصحة

ثانيا: البصل في السنة النبوية

لقد ورد البصل في البعض الأحاديث النبوية والأثار التي رويت ومنها:

فوائد البصل لانقاص الوزن

1-أخرج أبو داود “ج3/ح3829” وأحمد في مسنده “6/89” عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت عن البصل فقالت: “أن آخر طعام أكله رسول الله صلي الله علية وسلم كان فيه بصل.

2-أخرج البخاري في الأطعمة “ج9/ح5452” من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: “من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا.

3-اخرج مسلم من حديث طويل لعمر بن الخطاب “ج1/78/ح567/ص396” والنسائي “2/43” مختصرا وابن ماجه “ج2/ح3363” أنه صلي الله عليه وسلم “أمر آكله وأكل الثوم أن يميتهما طبخا” ويعني البصل.

أقوال عن البصل

ذكر بعض أطباء الفراعنة أن البصل قد ساعد العمال الذين اشتركوا في بناء الأهرامات حيث كانوا يعتدون عليه في غذائهم، وكذلك فقد قدسه الفراعنة وخلدوا اسمه على جدران الأهرامات والمعابد وكذلك فعل اليونانيون.

16 فائدة يقدمها البصل الأبيض للإنسان

فوائد البصل في الكتاب والسنة

اعتبره الهنود الحمر مصدرا للقوة لديهم وكانوا يكثرون من آكله أيضا.

إقرأ أيضا:فوائد العدس البني , اهم 9 فوائد للعدس البني للصحة والجمال

قال عنه ابن القيم في كتابة الطب النبوي، “والبصل يدفع ريح السموم، ويقوم المعدة، ويزيد في المني ويحسن اللون ويقطع البلغم ويجلو المعدة، وإذا شمه من شرب دواء مسهلا منعه القيء والغثيان، ويقطر في الأذن لثقل السمع والطنين والقيح، والمطبوخ منه كثير الغذاء ينفع من اليرقان والسعال وخشونة الصدر ويدر البول ويلين الطبع وينفع من عضة الكلب.

فوائد البصل على الانسان

  • البصل هو أحد المواد الغذائية الأساسية للمسلمين في جميع أنحاء العالم،
  • البصل نبات مذهل يستخدم في الطب والنظام الغذائي.
  • يساعد البصل على زيادة التمثيل الغذائي وتقليل مستويات الكوليسترول وخفض ضغط الدم، لذلك ستساعدك إضافة البصل إلى طعامك في الحفاظ على صحة جيدة.
  • البصل يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، والتي تساعد في محاربة البكتيريا والالتهابات في الجسم عن طريق إضعاف جدران خلايا الكائنات الحية الدقيقة.
  • يعتبر البصل إضافة صحية لمعظم أطباق الطعام، مع مجموعة واسعة من الفوائد الصحية.

أهمية استخدام البصل

يسال العديد عن هل استخدام البصل في المنزل؟ وأيضا هل يستخدم البصل على صحتك وتغذيتك؟

  • يستخدم البصل للصحة والطهي منذ آلاف السنين، يمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة مع أو بدون قشر.
  • البصل مكون متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه للعديد من أنواع الوصفات بالإضافة إلى استخدامه كمكون في أطباق المنزل.
  • يعد للبصل تأثير صحي كبير، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تجعله مضادًا ممتازًا للالتهابات ومزيلًا للسموم، كما أنها تساعد على الهضم، وتعزز المناعة والدورة الدموية، وتحافظ على الكوليسترول تحت السيطرة.

طرق استخدام البصل في المنزل

البصل من أكثر المكونات تنوعًا في مطبخك، من الحساء إلى اليخنة، ومن السلطات إلى السندويشات، يمكن للبصل أن يجعل أي شيء أفضل مذاقًا، إليك كيفية استخدام البصل في المنزل؟

إقرأ أيضا:فوائد الزيتون الاخضر | 14 فائدة من فوائد الزيتون الأخضر على الصحة والجمال

1.أسهل طريقة لاستخدام البصل في المنزل هي تقطيعه إلى شرائح ووضعه في شطيرة أو في السلطة.

2.يعتبر البصل رائعًا لإضافة نكهة إلى الحساء واليخنات، كل ما عليك سوى تقطيعها وتقليبها بزيت الزيتون حتى تصبح طرية، ثم وضعها في الحساء أو اليخنة وهي لا تزال ساخنة حتى تتمكن من الطهي.

3.حساء البصل هو طعام كلاسيكي مريح يمكنك صنعه في المنزل باستخدام المرق الجاهز أو المرق الذي يتم شراؤه من المتجر والبصل المفروم ومسحوق الثوم، أضف بعض الجبن في الأعلى لإضفاء لمسة خاصة إضافية!

4.غمس البصل طريقة أخرى لذيذة لاستخدام البصل! كل ما تحتاجه هو الجبن الكريمي والقشدة الحامضة والبصل المفروم وصلصة والملح والفلفل لتحضير هذا الغمس اللذيذ المثالي للرقائق أو الخضار!

5.اقطع بعض البصل وأضفه إلى الأرز البني قبل طهيه فهذا سيضيف طبقات من النكهة ويجعل مذاق الحبوب أفضل!

السابق
فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة , 11 فائدة علاجية تقدمها البطاطا الحلوة المسلوقة
التالي
فوائد البصل للبشرة , أهم 5 فوائد التي يظهرها البصل على البشرة

اترك تعليقاً