فوائد متنوعة

فوائد سورة الواقعة , تعرفوا على فوائد وفضل سورة الواقعة كل يوم.

فوائد سورة الواقعة

تعدد فوائد سورة الواقعة، هذه السورة القرآنية العظيمة التي لقراءتها فوائد عديدة، فهي تسمي سورة الغني، حيث تعد باب من أبواب الرزق، ولم تقف فوائدها على الرزق فقط، بل من يداوم على قراءتها لم يكن من الغافلين، ومن خلال هذا المقال سوف أوضح فوائد سورة الواقعة وفضلها.

سورة الواقعة

هي سورة مكية نزلت على رسول الله صلي الله عليه وسلم قبل الهجرة، وعدد اياتها 96 ايه، وتقع في الجزء السابع والعشرون من القران الكريم، وهي نزلت بعد سورة طه، وقبل سورة الشعراء، والواقعة هو اسم من أسماء يوم القيامة، ويعود سبب تسمية السورة بهذا الاسم إلى ورود لفظ الواقعة فيها، وافتتاحها به، والقيامة هي الواقعة الكبرى، لِشدّة أحوالها وما يقع فيها من الأهوال.

ذكرت سورة الواقعة في الحديث

  • روى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه قال: «مَن قرأَ سورةَ الواقِعَةِ في كلِّ ليلةٍ؛ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا»
  • رواه ابن دقيق العيد عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما -قال: قالَ أبو بَكْرٍ: يا رسولَ اللَّهِ أراكَ قد شِبتَ؟ قالَ: «شيَّبتْني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، وعمَّ يتساءلونَ، وإذا الشمسُ كُوِّرَتْ)».
  • روى الهيثمي في معجم الزوائد أنَّ عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال: «قرأتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم سورةَ الواقعةِ فلمَّا بلغْتُ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فرُوحٌ وَرَيحَانٌ يا ابنَ عمرَ».
  • رُوي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من قرأ سورةَ الواقعةَ كلَّ ليلةٍ لم تُصِبهُ فاقةٌ أبدًا وقد أمرتُ بناتي أن يقرأْنها كلَّ ليلةٍ».
  • ثبت جابر بن سمرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه كان يقرؤها في الفجر، حيث قال -رضي الله عنه-: (كان يقرأُ في الفجرِ الواقعةَ ونحوَها من السُّوَرِ).
  • ثبت عن عُقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال: (لمَّا نزَلت: {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ}، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (اجعَلوها في ركوعِكم)).
  • عن عبد الله بن عمر قال ” قرأت على رسول الله صلي الله عليه وسلم سورة الواقعة فلما بلغت فروح وريحان قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فروح وريحان يا ابن عمر” أي رزق كثيرًا آتيك.

شاهد ايضا:  اسماء سورة الملك

سورة الواقعة من 1الى 16

إقرأ أيضا:فوائد الحج , اهم 11 فائدة يكتسبها الفرد والمجتمع من الحج  

سورة الواقعة من 17 الى 50

سورة الواقعة من 51 الى 76

سورة الواقعة من 77 الى 96

فوائد سورة الواقعة

  • المداومة على قراءتها تعمل على منع الفقر.
  • تساعد قراءة الواقعة على منع البؤس.
  • تساهم قراءتها باستمرار على جلب الرزق الحلال.
  • تجعل كل من بقراءتها على انه لم يكتب من الغافلين.
  • توضح إن من يقرأها على ميت فان الله يطلب من الملائكة المغفرة له.
  • قراءة سورة الواقعة على إنسان قرب كثيرًا من الموت فإن الله يسهل عليه خروج روحه بأقل السقرات.

دعاء سورة الواقعة

هذا دعاء يقال بعد قراءة سورة الواقعة:

الحمد لله رب العالمين اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد أشرف الخلق اجمعين.

 اللهم أنى أسألك بعزتك وجلالك وعظمة عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وكلماتك التامة.

 اللهم باسمك العظيم أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلي آله وصحبة اجميعن.

اللهم إذا كان رزقي في السماء فمن على بكرمك فأنزله، وان كان رزقي في الأرض فأكرمني بفضل اخرجه لي وان كان رزقي في البحر فيسره لي، وان كان رزقي عند أحد من خلقك فخلصه لي.

اللهم اكفني من كفايتك ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصلي وسلم علي سيدنا محمد واله”.

إقرأ أيضا:فوائد البيض للبشرة , علاج مشاكل البشرة بالبيض _  خلطات خطيرة

اللهم ان كان رزقي بعيدا عني فقربه لي، وان كان رزقي قريب مني فبعزتك وجلالك أن تنجزه لي، وأكثره واحمله إلى يالله حيث كنت ولا تحملني إليه حيث كان.

اللهم إني أسألك وبحق حقك وكرمك وفضلك وإحسانك يا من إحسانه فوق كل إحسان، يا ملك الدنيا والآخرة، يا صادق الوعد لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وآلة.

إقرأ أيضا:فوائد الليمون للشعر , 6 فوائد لليمون على الشعر وطرق استخداماته المذهلة

اللهم يسر لي رزقًا بالحلال واجعله نصيبي، اللهم أجب دعوتي بحق سورة الواقعة، بحق اسمك العظيم الأعظم، بحرمة سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وآلة الطيبين الطاهرين وعلى أصحابه أجمعين، فأنت الفتاح الرزاق القادر المعطي خير الرازقين مغني البائس والفقير، تواب لا يأخذ بالجرائم.

اللهم إني اسألك ان تأتي برزق من عندك تقطع به علائق الشيطان من قلبي، فإنك أنت الله الحنان المنان السلطان الديان الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل الغني المغني الكريم المعطي الرزاق اللطيف الواسع الشكور ذو الفضل والنعم والجود والكرم.

اللهم يسر لي رزقي حلالًا طيبًا، واجمع بيني وبينه من حلالك، واجعله من نصيبي في الحلال يا ذا الجلال والإكرام، في هذه الساعة يا الله يا كافي يا كفيل يا وكيل أغثني بلطفك الخفي الكريم يا رحيم، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عن من سواك يا الله يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة يا رب العالمين.

السابق
فوائد الكرز للبشرة , اهم 6 فوائد مذهلة يقدمها الكرز للبشرة
التالي
فوائد البنوك , تعرف على اسماء 39 بنك في مصر وفوائدهم

اترك تعليقاً