فوائد متنوعة

فوائد عسل النحل الصحية | تعرف على فوائد عسل النحل في علاج الامراض

فوائد عسل النحل الصحية

فوائد عسل النحل الصحية عديدة، وذلك لان عسل النحل يقدر على معالجته الانسان من الامراض، وقال الله تعالى [وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)]، من خلال ذلك المقال سوف أوضح فوائد عسل النحل.

القيم الغذائية لعسل النحل

  • السعرات الحرارية 167 سعرة حرارية
  • الدهون 6.67 غرام
  • الكربوهيدرات 26.67 غرام
  • السكريات 20 غرام
  • الالياف الغذائية 3 غرام
  • الصوديوم 833 مليغرام

عسل النحل

عسل النحل هو العسل الذي ينتجه النحل من الرحيق وحبوب اللقاح من الزهور، ويكون طعمه حلو وله تناسق غني وكثيف، ويتم استخدامه في العديد من أنواع المواد الغذائية المختلفة، منها الطهي لإضافة حلاوة ونكهة إلى العديد من الأطعمة.

ويعد نحل العسل من أهم الكائنات على وجه الأرض. إنهم لا يقومون بتلقيح محاصيلنا فحسب، بل ينتجون أيضًا عسلًا لذيذًا، وقد اظهر عسل النحل فوائد عديدة على صحية الانسان، حيث يساعد على عدم الشعور بالتعب والقليل، ويمكن أن توفر جرعة من العسل إعطاء الطاقة لجسم الانسان التي يحتاجها لممارسة حياته الطبيعية.

إقرأ أيضا:دعاء مستجاب , تعرف على دعاء مستجاب وادعي به لنفسك لمدة دقيقة

عسل النحل

ما هي فوائد عسل النحل؟

تم استخدام العسل كدواء منذ آلاف السنين، وقد تم وصف عسل النحل كمكمل صحي لعدة قرون، على الرغم من أنه من الصحيح أن العسل لديه بعض المركبات المفيدة، مثل مضادات الأكسدة والعوامل المضادة للميكروبات.

والعسل يعتبر مضاد حيوي وخالي من الهرمونات، وطبيعي، وقد تم تصويره باليد على دفعات صغيرة. إنها الهدية المثالية لأولئك الذين يعانون من الحساسية.

تاريخ صناعة عسل النحل

يصنع النحل العسل منذ أكثر من 150 مليون سنة، فالعسل غذاء حلو يصنعه النحل باستخدام رحيق الزهور، ويجمع النحل الرحيق ويخزنه في خليته، وعندما يتحلل الرحيق، يصبح عسلًا، للعسل العديد من الفوائد والاستخدامات، بما في ذلك كونه مُحليًا طبيعيًا ومضادًا للبكتيريا ومضادًا للالتهابات.

اقرا ايضا : عسل النحل في الاسلام

شمع النحل

فوائد عسل النحل الصحية

فوائد عسل النحل للرضاعة الطبيعية

لاحتواء العسل على مادة تشبه البروستاجلاندين فقد وجد أن عسل النحل يساعد على قوة انقباض الرحم أثناء الولادة. كما أن عسل النحل لاحتوائه على بعض مضادات البكتريا فإنه يزيد من مقاومة الجسم ضد حمى النفاس. كذلك فإن عسل النحل يزيد من إدرار لبن الثدي عند الأم المرضعة.

إقرأ أيضا:دعاء ليلة القدر للشيخ محمد جبريل , دعاء مستجاب

فوائد عسل النحل للاطفال

وجد أن الأطفال الذين يبولون في فراشهم يكون أغلبهم متوترين، ومن ثم فقد لوحظ أن إعطاءهم عسل النحل يقلل من توترهم ويساعد على إزالة تبولهم بالفراش في غالب الأحيان.

فوائد عسل النحل لأمراض الشيخوخة

من المعروف أنه كلما اقترب الإنسان من الشيخوخة فقد الجسم عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم اللذين لهما فائدة كبيرة ونقصان مثل هذه المعادن في كبار السن يضعف من حيويتهم ويؤدي إلى اضطراب الأعصاب وظهور عامات التشاؤم والكآبة. ولكن وجد في حالة حصولهم على مثل هذه العناصر من عسل النحل بجرعات منتظمة تزداد قوتهم ونشاطهم العقلي والحيوي.

فوائد عسل النحل لعلاج الجروح والحروق

يستخدم عسل النحل في علاج الحروق والجروح منذ القدم كجزء من الطب البديل بسبب زهد سعره، بالإضافة إلى انه يعمل على تطهيرها.

فوائد عسل النحل لعلاج الإسهال

يعمل عسل النحل على التقليل من الإصابة بالإسهال، وذلك لأن عند تناوله يزيد من كمية الماء والبوتاسيوم المتناولة، وهي مهمة لجسم المصاب.

فوائد عسل النحل لعلاج ارتجاع المريء

يساعد عسل النحل في تقليل تسرب العصارة الهضمية إلى المعدة التي تمنع تعب المعدة وظهور مرض ارتجاع المريء.

إقرأ أيضا:دعاء ليلة القدر للشيخ محمد جبريل , دعاء مستجاب

فوائد عسل النحل لعلاج نزلات البرد والسعال

عسل النحل له دور فعال في علاج البرد والسعال، وذلك بعدما تم عمل الدراسات البحوث في منظمة الصحة العالمية (WHO) بضرورة استخدام العسل كوصفة منزلية من أجل علاج السعال ونزلة البرد، بالإضافة على تحسين جودة النوم.

اقرا ايضا : فوائد عباد الشمس المذهلة على الصحة

معلومات مهمة عن عسل النحل

عسل النحل وصناعة الدواء

نظرا لطعم عسل النحل وقدرته على إخفاء رائحة وطعم بعض الأدوية مقبولة الطعم فإنه يضاف إلى بعض المركبات الدوائية حتى يجعل طعمها مقبولا خاصة أدوية السعال أو بعض المضادات الحيوية للأطفال. الخ.

السابق
فوائد زيت الافوكادو للبشرة , 9 فوائد جمالية يقدمه زيت الافوكادو للبشرة
التالي
فوائد البقاء في المنزل , تعرف على فوائد البقاء في المنزل واضراره على صحة الانسان

اترك تعليقاً