خضروات

فوائد واضرار البصل , تعرفوا على 16 فائدة يقدمها البصل للإنسان

فوائد واضرار البصل

لا شك أن القيمة الطبية والدوائية للبصل عظيمة وكبيرة لما يحتويه من عناصر هامة، وقد ثبت ذلك من البحوث التي أجربت في هذا المجال، حيث أثبتت قيمة البصل الدوائية، ومن خلال هذا المقال سوف أوضح فوائد واضرار البصل.

البصل

البصل من الخضروات التي تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة، ومن المعروف أن لها العديد من الفوائد الصحية.

أهمية البصل على الصحة

  • البصل غني بمركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي تعمل كعوامل مضادة للالتهابات في الجسم.
  • يحتوي البصل متوسط ​​الحجم على أكثر من جرام واحد من الألياف، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • البصل له خصائص ملين، مما يجعله مفيدًا في علاج الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل متلازمة القولون العصبي (IBS).
  • يساعد في تقليل انتفاخ البطن وانتفاخ البطن الناجم عن عسر الهضم أو الإفراط في تناول الطعام عن طريق تحفيز إنتاج الصفراء من المرارة عبر القنوات الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة أثناء عملية الهضم.
  • يحتوي البصل على الكيرسيتين والأنثوسيانين، وهما من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتحسين وظائف الرئة لدى مرضى الربو.

فوائد واضرار البصل 

البصل

إقرأ أيضا:فوائد البطاطا الحلوة للعلاقات الزوجية , اهم 12 فائدة تقدمها البطاطا الحلوة للعلاقات الزوجية

فوائد البصل

1-احتواء البصل على فيتامين ب 1، ب 6، ب 12 وهذا العناصر هامة في علاج آلام المفاصل والألآم الروماتيزمية والتهاب الأعصاب مما يجعله ذا قيمة عالية لهؤلاء المرضي

2-للبصل تأثير يشبه نشاط هرمون الأندروجين المذكر ومن ثم فهو يقوي العضلات وهذا هو السبب الذي جعل قدماء المصريين يأكلون البصل أثناء قيامهم ببناء الأهرامات الذي تطلب بناؤه مجهود عضلي شاق.

3-يحتوي البصل على مادة تسمي مثيل سلفنيل والتي لها خاصية هامة في منع تكتل الصفائح الدموية، ومن ثم فالبصل عامل هام في الوقاية من الجلطات الدموية خاصة في حالات مرضي القلب والدم.

4-يحتوي البصل أيضا على مادة الجلوكونين والتي لها فعل يشبه فعل هرمون الأنسولين في حرق سكر الدم، ومن ثم يعتبر البصل غذاءا هاما ومفيدا لمرضي السكري، وقد قام العالم الشهير “لوران” في سنة 1934م بإجراء تجاربه في هذا المجال على الأرانب حيث قام بحقنها تحت الجلد بخلاصة البصل فوجد انخفاض نسبة السكر في الدم ولمدة طويلة ووجد أن هذا التأثير أقوي من تأثير الأنسولين نفسيه، وقد أرجع ذلك إلى مادة الجلوكونين الموجودة في البصل.

5-الزيوت الطيارة الموجودة في البصل لها تأثير قاتل على بعض أنواع البكتريا وخاصة البكتيريا العنقودية والسبحية ولأن معظم التهابات الحلق واللوزتين نتيجة هذه البكتريا ومن ثم نجد أن البصل مفيد في علاج التهابات الحلق واللوزتين والسعال وغير ذلك من الأمراض الصدرية الأخرى.

إقرأ أيضا:فوائد البطاطا الحلوة المشوية , تعرفوا على 10 فوائد العامة للبطاطا الحلوة المشوية

6-قام البروفسور خاركينكو رئيس قسم الفارماكولوجي في المعهد الطبي الروسي بخاركوف في سنة 1972، بإعلان نتائج أبحاثه التي استمرت عشرة أعوام تجارب على البصل وأعلن أهمية البصل كعنصر غذائي ودوائي هام يحتوي على عناصر هامة تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وبعض المضادات الحيوية. وغيرها

فوائد الثوم لحل المشاكل التي تصيب الانسان

فوائد البصل

7-وجد للبصل قيمة دوائية في علاج التهابات المسالك البولية وتضخم البروستاتا.

8-يساعد البصل على إدرار البول وينشط الكلي للقيام بوظائفها بانتظام.

9-يعتبر البصل مهدئا للأعصاب ولذلك يفيد في حالات التوتر العصبي.

10-يعتبر البصل كذلك مهضما حيث يساعد على الهضم ويفيد في حالات عسر الهضم.

11-وجد أن البصل يزيد من النشاط الجنسي عند الذكور ومن ثم فهو مقو جنسيا.

12-رائحة البصل النفاذة وكما يلاحظها الجميع منشطة لإفراز الدموع في العين ومن ثم تساعد على عملية تنشيط العين وغسلها طبيعيا، وهذا يتم بسبب استثارة أحد فروع عصب الوجه المسئول عن الإحساس ويسمي العصب ذو الثلاث شعب، وهذا الفرع موجود بالأنف ويتصل بطريق غير مباشر بالغدد الدمعية في العين ويحدث ردة فعل عصبية تزيد إفراز هذه الغدة الدمعية فتنهمر الدموع الحارة، ولكي تتأكد من ذلك عليك بسد الأنف عندما تقطع البصل وستجد أن العين لن تدمع.

إقرأ أيضا:فوائد البصل لانقاص الوزن –  4 فوائد يقدمها البصل فى لانقاص الوزن

13-في مجال الطب الشعبي نجد قيام الكثيرين من العامة في حالة حدوث إغماء أو فقد الوعي يستخدمون البصل كمادة منبهة نفاذة تساعد على تنشيط الدورة الدموية والتنفس، فضلا عن تنبيه المخ وبالتالي يفيق من أغمي عليه.

14-كان القدماء وما زال البعض حتى الأن يستعمل البصل لتسكين الآلام ويقوم بعمل معجون أو خلطة من البصل ووضعها فوق الدمامل بدل من مرهم الأكتيول مما يساعد على سرعة استخراج الصديد من هذه الدمامل فضلا عن تسكين الألآم الناتجة عنها.

15-البصل ينشط حركة الأمعاء.

16-يفيد البصل في علاج تشقق الثدي والخراجات والبواسير إذا دق وغلي مع زيت الزيتون.

فوائد البصل

أضرار البصل

  • عند تناول البصل نيئًا أو مطبوخًا بكميات كبيرة، قد يتسبب في آثار جانبية معينة بسبب ارتفاع نسبة الكبريت وهي تهيج الجلد، حرق العينين.
  • يتفاعل الأليسين مع المواد الكيميائية الأخرى في جسمك لتكوين أحماض السلفينيك، والتي ثبت أنها ترفع ضغط الدم وتسبب الصداع أو الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

طرق استخدام البصل

– يمكن استخدام البصل بعدة طرق، بما في ذلك الطهي والتخليل والحفظ.

– يمكنك استخدام البصل في الصلصات والحساء واليخنات وكذلك السلطات والسندويشات.

– يحب الكثير من الناس إضافة البصل إلى أطباقهم لأنه يضيف نكهة دون إضافة سعرات حرارية أو دهون.

– يضاف البصل أيضًا إلى العديد من الأطعمة العرقية مثل الأطباق الآسيوية أو الأطعمة المكسيكية لأنها تضفي على هذه الأطباق نكهة مميزة يستمتع معظم الناس بتناولها.

حقائق عن استخدام البصل

– قد أورد ابن القيم بعض أضرار البصل حين قال: أنه يسبب الصداع وكثرة أكلة تورث النسيان ويغير رائحة الفم ويؤذي الجليس، وإماتته طبخا تذهب بهذه المضرات منه، وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث ورد أنه” أمر أكله وأكل الثوم أن يميتهما طبخا.

– يحتوي البصل على مركبات كبريتية تسمى الأليل بروبيل ثنائي كبريتيد والتي تمنحها رائحة مميزة عند تقطيعها أو سحقها بين أصابعك، هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الناس لا يحبونهم بمفردهم ولكنهم يحبون إضافتهم إلى الأطعمة الأخرى مثل السلطات أو الشطائر حيث لن يلاحظهم بشدة من حولهم (خاصةً إذا كانوا لا يحبون شم رائحة البصل).

– ثبت ان تناول البصل النيئ مفيد لمرضى الربو، لذلك يوصي المركز الطبي بجامعة ميريلاند بتناول البصل النيء كجزء من خطة العلاج الشاملة للربو. ومع ذلك فإنهم ينصحون بعدم استخدام عصير البصل مباشرة على الشعب الهوائية الملتهبة لأنه قد يسبب المزيد من التهيج.

السابق
فوائد اكليل الجبل , معلومات هامة عن اكليل الجبل ودوره في صحة الانسان
التالي
فوائد الحليب , تعرف على اهم 8 فوائد للحليب العلاجية والجمالية

اترك تعليقاً