فواكة

فوائد واضرار الموز , تعرفوا على فوائد الموز وأضرار على الصحة

فوائد واضرار الموز على الصحة

فوائد واضرار الموز، فقد توضح ان شجرة الموز هي طويلة عريضة الأوراق يتراكم ثمره في عناقيد، وأنواعه مختلفة منها ما كان مرا يزرع في البلدان الحارة من أفريقيا حيث يستهلك مطبوخا أو يصنع منه الدقيق، ومنها ما كان حلوا يزرع في المناطق الحارة، وبصفة عامة تتوزع زراعة الموز في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والعامل الأساسي لهذه الزراعة هي الحرارة إذ أن الدرجة الفضلي لنموه هي 28-32درجة مئوية وانخفاضها يبطئ نموه، ومن خلال هذا المقال سوف أوضح فوائد واضرار الموز على الصحة.

ما هو الموز؟

الموز هو الفاكهة التي تأتي من شجرة الموز، وهي معروفة على نطاق واسع بلونها الأصفر وملمسها الناعم، كما أن الثمار معروفة أيضًا بقدرتها على النضوج بسرعة، مما يجعلها مثالية لمن يرغب في تناولها طازجة.

والموز فاكهة مغذية ولذيذة وغنية بالفيتامينات والمعادن، إنها أيضًا واحدة من أكثر الفواكه التي يتم تناولها شيوعًا في العالم، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).

فوائد الموز

القيمة الغذائية للموز

تحتوي كل 100جرام من الموز على العناصر الآتية:

العنصر

نسبة وجوده العنصر

نسبة وجوده

إقرأ أيضا:فوائد الموز على الريق , 17 فائدة يقدمها تناول الموز على الريق
كربوهيدرات “نشا” 24جم حمض بانتوثنيك 0.2ملجم
بروتينات 1.3جم فيتامين ج 10ملجم
ماء 73.5جم بوتاسيوم 420ملجم
مواد دهنية 0.4جم فسفور 28ملجم
الأساسية 0.5جم كالسيوم 8ملجم
فيتامين أ 430وحدة حديد 0.6ملجم
فيتامين ب 1 0.09ملجم صوديوم 2ملجم
فيتامين ب 2 0.06ملجم ماغنسيوم 0.64ملجم
حمض نيكوتنيك 0.06ملجم منجنيز 31ملجم

الموز في القرآن الكريم

  • قال أكثر المفسرين أن الموز هو “الطلح” الذي ورد في القرأن الكريم في الآية رقم(29) من سورة الواقعة في قوله تعالي:(وَطَلْع مَّنضُودٍ(29) وَظلّ مَّمْدُودٍ(30) وَمَاءٍ مَّسكْوُبٍ(31))
  • فقالوا إن الطلع هو الموز والمنضود هو الذي قد نضد بعضه على بعض كالمشط.

فوائد للموز على البشرة وكيفية استخداماته

فوائد واضرار الموز

إقرأ أيضا:فوائد التين الشوكي , اهم 14 فائدة مذهلة للتين الشوكي واضراره على صحة الانسان

الموز عند القدماء

  • رغم أن الموز يعتبر من الثمار الجديدة نوعا ما إلا أن القدماء كذلك قد عرفوه، وكان الهنود يطلقون عليه “طعام الفلاسفة” لأن علماء الهند وفلاسفتهم كانوا يعتمدون عليه كغذاء أساسي لهم يمدهم بالنشاط والحيوية.
  • قال عنه ابن قيم الجوزية: أجوده النضيج الحلو ينفع في خشونة الصدر والرئة والسعال وقروح الكليتين والمثانة ويدر البول ويزيد في المني ويحرك الشهوة للجماع ويلين البطن ويؤكل قبل الطعام ولكن قد يضر المعدة ويزيد في الصفراء والبلغك ودفع ضرره بالسكر والعسل.

أهمية الموز للصحة

ترجع أهمية الموز كقيمة طبية ودوائية إلى عناصره الهامة التي يحتويها:

  1. احتواء الموز على فيتامين “هـ” جعله مفيدا وهاما للقوة الجنسية والخصوبة والشعور بالنشاط والحيوية، ولذلك فهو هام لبعض من يعانون أمراض العقم من الرجال والنساء.
  2. احتواء الموز على عنصر البوتاسيوم وبنسبة عالية تجعل الموز مفيدا في بعض حالات ضغط الدم المرتفع. حيث أن البوتاسيوم عامل هام في المحافظة على ضغط الدم والحد من ارتفاعه. والمحافظة على توازن الجسم وقوته نشاطه وحيويته كما أنه عامل هام في تنشيط الذاكرة.
  3. احتواء الموز على فيتامين “ب ” يجعله مفيدا في معالجة والوقاية من بعض الأمراض الجلدية مثل البلاجرا وكذلك تشقق الجلد وجفافه.
  4. احتواء الموز على نسبة عالية من فيتامين “أ” يقي من الإصابة من مرض العشي الليلي.
  5. يعتبر الموز كذلك مفيدا في حالات الإسهال واضطراب الجهاز الهضمي ومضادات للحموضة ويساعد على الهضم ومفيدا لمرضي قرحة المعدة.
  6. استعمل الصينيون القدماء الموز في علاج اليرقان والحصبة والصداع.

الموز

إقرأ أيضا:فوائد التين الشوكي , اهم 14 فائدة مذهلة للتين الشوكي واضراره على صحة الانسان

فوائد واضرار الموز

فوائد الموز الصحية

  1. تكمن قيمة الموز الغذائية في عناصره الهامة التي يحتويها حيث أنه غني بالكربوهيدرات والفيتامينات مثل فيتامين أ، ب، ج، هـ وعناصره الحديد والصوديوم والمنجنيز والفوسفور والزنك والبوتاسيوم وغيرها. ومع كل هذا فهو لا يسبب السمنة ومن ثم فهو غذاء هلم للريجيم. فالثمرة التي يبلغ طولها 15سم تعطي فقط 85 سعرا حراريا.
  2. قامت حديثا مؤسسة بالفلبين تدعي مؤسسة العلوم الوطنية بعمل مزيج من الموز وجوز الهند “وكلاهما يزرع بالفلبين” وأسموه “بانكون” واعتبروه المنقذ من أمراض سوء التغذية التي تكو منها قارة آسيا بصفة عامة.

أضرار الموز الصحية

لا شك أن الإسراف ضار في أي شيء. ورغم أن فائدة الموز عظيمة إلا أن الإسراف في أكله له أضرار خاصة في بعض الحالات مثل:

  • وجود التهابات في القولون بسبب التخمر بفعل البكتريا.
  • حالة استخدام بعض الأدوية من مركبات البوتاسيوم مما يرفع نسبة البوتاسيوم في الجسم ومن ثم يجب مراعاة ذلك.
  • يحتوي الموز على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، وهذا يعني أنه إذا تناولت الكثير منه، فقد يؤثر ذلك سلبًا على مستويات السكر في الدم أو حتى يتسبب في زيادة الوزن.
  • يمكن أن يسبب عسر الهضم إذا تم تناوله نيئًا أو غير ناضج.

نصائح عند استخدام الموز

إليك بعض النصائح حول كيفية استخدامها بشكل صحيح:

– تناولي الموز عندما ينضج وليس أخضر للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية منه.

– إذا كنت لا تحب طعم الموز بمفرده، فحاول إضافته إلى الأطعمة الأخرى (مثل العصائر) أو استخدامه كعنصر في وصفات الخبز بدلاً من ذلك.

-يسبب عسر الهضم إذا تم تناوله نيئًا أو غير ناضج، للحصول على أفضل النتائج، تناول الموز الناضج مع رش القليل من الملح أو السكر فوقه.

السابق
فوائد الكركم للعظام |  8 فوائد تقدمها الكركم للعظام والمفاصل
التالي
فوائد الاسماك , التعرف على فوائد الأسماك على الصحة وطرق معرفة الأسماك الطازجة

اترك تعليقاً