فوائد متنوعة

عسل النحل في الاسلام , فوائد عسل النحل في الاسلام من الكتاب والسنة

عسل النحل

عسل النحل في الاسلام له فوائد عديدة، لان النحل هو مخلوق ضعيف قوى الذي سخره الله سبحانه وتعالى لخدمة بنى الإنسان وجعل في إخراجه غذاء وفى سمه دواء وشفاء من الأمراض، والنحلة تلك الحشرة التي تطير باحثة عن الرحيق من الأزهار لها قدرة عجيبة على تمييز الأزهار المفيدة بما وهبها الله من حاسة الشم والتمييز بالرائحة، والنحلة تقطع المسافات الطويلة باحثة عن غذائها ثم تحوله عسلا وشهدا، وقد لا تعلم أنها تقطع طيرانا يوميا نحو ستين ميلا ذهابا وإيابا لكي تعطى نحو عشرة جرامات من العسل، ومن خلال هذا المقال سوف أوضح فوائد عسل النحل في الاسلام من الكتاب والسنة.

عسل النحل

ما هو النحل

إنتاج النحل للعسل معجزة عظيمة، فالنحل ليس لديهم أفواه ولكن يمكنهم الطيران، وهم قادرون على إنتاج العسل لفترة طويلة بدون طعام أو ماء.

عسل النحل في الإسلام

العسل الإسلامي أو عسل النحل الملكي هو من نتاج عسل النحل وهو من أكثر المنتجات المرغوبة في العالم، ويعود سبب شعبيتها إلى مذاقها الحلو ونكهتها الرائعة.

وذلك بسبب انه يحتوي على كميات صحية من مجموعة من الفيتامينات والزيوت الصحية وكذلك المعادن كما يحتوي على نسبة منخفضة من السكر.

إقرأ أيضا:فوائد البقاء في المنزل , تعرف على فوائد البقاء في المنزل واضراره على صحة الانسان

ويأتي العسل من عدة أنواع مختلفة من النحل، اعتمادًا على نوع الأزهار التي يتم تلقيحها وتوافر الأزهار في ذلك الوقت من العام.

أماكن تواجد عسل النحل

تم توثيق إنتاج النحل للعسل من كل أنواع الرحيق تقريبًا، ويتم جمعها من مصادر متنوعة مثل البيوت الزجاجية وخلايا النحل والأشجار، ومن أماكن غير محتملة مثل المحيطات وحتى المستنقعات.

ويمكن العثور عليها أيضًا في بناء أعشاش في الأشهر الباردة ونقلها إلى أعشاش جديدة في الأشهر الأكثر دفئًا، في الولايات المتحدة، وأشهر مصدر لعسل النحل هو صحراء جنوب غرب أريزونا ونيو مكسيكو.

عسل النحل في القران والسنة

اولا: عسل النحل في القرآن الكريم

  • هناك في القرآن الكريم سورة تتلى إلى يوم القيامة وهي سورة النحل والتي نبهنا الله في إحدى آياتها إلى أهمية النحل في قولة تعالى: {وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون (68) ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون (69)}

معلومات مهمة عن عسل النحل

ثانيا: عسل النحل في السنة النبوية

  1. ورد في الصحيحين من حديث أبى المتوكل عن أبي سعيد الخدري أن رجلا أتى النبي ﷺ فقال: إن أخي يشتكي بطنه، وفى رواية استطلق بطنه فقال” أسقه عسلا” فذهب ثم رجع فقال: قد سقيته فلم يغن عنه شيئا-وفى لفظ: فلم يزده إلا استطلاقا مرتين أو ثلاثا، كل ذلك ويقول الرسول ﷺ:”أسقه عسلا” فقال له في الثالثة أو الرابعة “صدق الله وكذب بطن أخيك”
  2. وفى صحصح مسلم في لفظ له “إن أخي عرب بطنه “أي فسد هضمه” “أخرجه البخاري في الطب”10/ح5684. 1737” من حديث أبى سعيد ومسلم في “السلام” “4/2217ص1736، 1737″ من حديث أبى سعيد وهو عند الترمذي وأحمد والحكم وصححه”
  3. ورد في سنن ابن ماجة مرفوعا من حديث أبى هريرة قوله ﷺ “من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء” “أخرجه ابن ماجة في الطب”2/3450”-وقال الألباني في السلسلة الضعيفة “2/762″ حديث ضعيف”
  4. أخرج ابن ماجة والحاكم في صحيحة: قال النبي ﷺ “عليكم بالشفاءين العسل والقرآن “وقال الحاكم على شرط الشيخين وأقره الذهبي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مرفوعا.

10 فوائد يقدمها العسل لعلاج صحة الإنسان

عسل النحل في الاسلام

إقرأ أيضا:فوائد سورة الملك , أسماء , أسباب نزولها

أقوال عن عسل النحل

  • لقد وجد عسل النحل في بعض مقابر الفراعنة من قدماء المصريين وأنه احتفظ بخصائصه ولم يفسد على الرغم من مرور مدة طويلة.
  • قال عنه ابن القيم في الطب النبوي: هو غذاء مع الأغذية ودواء مع الأدوية وشراب مع الأشربة وحلو مع الحلوى وطلاء مع الأطلية وفيه منافع عظيمة، نافع للمشايخ وأصحاب البلغم، مغذ وملين للطبيعة حافظ لقوى المعاجين، منق للكبد والصدر، مدر للبول، موافق للسعال الكائن عن البلغم، يحفظ كثيرا من الفاكهة ستة أشهر ويحفظ جثث الموتى ويسمى الحافظ الأمين، وإذا لطخ به البدن المقمل والشعر قتل قمله وصئبانه وطول الشعر وحسنه ونعمه، يدر الطمث، وإذا لعقه على الريق يذهب البلغم ويغسل خمل المعدة ويدفع الفضلات عنها، وهو أقل ضررا من كل حلو.
  • قال عنه أبقراط: إن العسل مع غيره من ألوان الطعام الأخرى يمنح القوة والصحة.
  • قال عنه ابن سينا: إذا أردتم أن تحتفظوا بشبابكم فعليكم بشهد العسل. وقد نصح ابن سينا باستخدام العسل للصحة وحفظ الذاكرة.
  • قال عنه ابن البيطار: إنه ينفع داء الثعلبة ويسكن آلام الأذن وهو ينفع كمضمضة لأورام التهاب الحلق واللثة واللوزتين ومدر للبول.
  • قال عنه داود الأنطاكي في تذكرته: إنه يقطع البلغم ويفيد في حالات ضعف الشهية وألام الظهر والمفاصل.
السابق
فوائد الانفاق في سبيل الله , تعرفوا على ثمرات  الانفاق في الإسلام
التالي
فوائد صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان وكيفية صلاتها

اترك تعليقاً